ساندرز يدعو السيسي لاحترام حق المصريين في التظاهر

ساندرز: على الولايات المتحدة الوقوف مع حقوق الإنسان خاصة مع الحكومات التي تتلقى مساعدات كبيرة (الفرنسية)
ساندرز: على الولايات المتحدة الوقوف مع حقوق الإنسان خاصة مع الحكومات التي تتلقى مساعدات كبيرة (الفرنسية)

دعا السناتور الأميركي البارز بيرني ساندرز عبر حسابه في تويتر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى احترام حق المصريين في التظاهر، مطالبا حكومة بلاده بالالتفات إلى الملف الحقوقي في مصر.

وبدأ ساندرز تغريدته بالإشارة إلى ما أوردته بعض الصحف الأميركية من أن الرئيس دونالد ترامب سبق أن دعا السيسي بدكتاتوره المفضل.

وقال ساندرز إن على الولايات المتحدة الوقوف مع حقوق الإنسان، وخاصة مع الحكومات التي تتلقى مساعدات أميركية كبيرة مثل مصر.

وأضاف المرشح الرئاسي السابق أن الجميع لديه الحق في التظاهر من أجل مستقبل أفضل، وأن على السيسي احترام هذا الحق.

وقبل عشرة أيام، سجلت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية واقعة خلال قمة مجموعة الدول الصناعية السبع في باريس الشهر الماضي، عندما كان ترامب ينتظر اجتماعا مع السيسي، فنظر إلى تجمع من المسؤولين المصريين والأميركيين ونادى بصوت مرتفع قائلا "أين دكتاتوري المفضل؟".

وقال شهود الواقعة إنهم يعتقدون أن ترامب أدلى بهذا التعليق مازحا، لكنهم قالوا إن سؤاله قوبل بصمت مطبق، ولم تتمكن الصحيفة من تأكيد ما إذا كان السيسي حاضرا وقت الواقعة.

وبالتزامن مع المظاهرات المطالبة بسقوط السيسي في مدن مصرية عدة، تظاهر عشرات المصريين قبل يومين أمام مقر إقامة السيسي في مدينة نيويورك، حيث يشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، في حين تجمع عدد من أنصاره بالمكان ذاته ورددوا هتافات تشيد به.

وفي الوقت نفسه، نظم مواطنون من الجالية المصرية في واشنطن وقفة احتجاجية أمام البيت الأبيض للتنديد بالسيسي، وطالب المحتجون ترامب بوقف دعمه للسيسي.

المصدر : الجزيرة + وكالات