تواصل الاحتجاجات في مصر والسلطات تعتقل أكثر من 200 متظاهر

BLOGS مظاهرات مصر
الشرطة شنت حملة اعتقالات واسعة وسط المحتجين (رويترز)
فقد أكد ناشطون مصريون اعتقال السلطات أكثر من مئتي متظاهر خلال يومين.
 
وقال مراسل الجزيرة نت محمد سيف الدين إن المفوضية المصرية للحقوق والحريات (مجتمع مدني) وثقت اعتقال نحو 220 متظاهرا، من بينهم 34 امرأة، خلال اليوميين الماضيين على خلفية مشاركتهم في المظاهرات.
 
وبحسب المفوضية، فقد اعتُقل 160 متظاهرا في القاهرة وحدها، و11 في كل من الإسكندرية والغربية.
 
وطالبت المفوضية في بيان السلطات بالإفراج الفوري غير المشروط عن المحتجزين، كما حملت الحكومة المصرية المسؤولية الكاملة عن سلامتهم البدنية وكرامتهم الإنسانية، مؤكدة أن الاحتجاج والتظاهر السلمي حق مشروع يكفله القانون الدولي والدستور المصري، ويجب على الدولة احترام هذا الحق.

مدن غربية
وفي السياق ذاته، تظاهر عشرات المصريين أمام مقر إقامة السيسي في مدينة نيويورك، حيث يشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما نظم آخرون في واشنطن وقفة احتجاجية أمام البيت الأبيض لمطالبة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بوقف دعمه للسيسي.

ونظم عدد من أبناء الجالية المصرية في مدينة تورونتو الكندية وقفة نددوا خلالها بسياسات السيسي، كما شهدت مدينة سيدني بأستراليا وقفة مساندة للاحتجاجات في مصر.

وتظاهر عدد من أفراد الجالية المصرية أمام سفارة بلدهم في لندن، ورددوا هتافات تدعو إلى عدم عودة السيسي من رحلته الخارجية، وألقى بعضهم كلمات قالوا فيها إن المصريين يطالبون بإسقاط النظام لأنهم يريدون الحرية والعدالة والحياة الكريمة. 

تأجيل المحاكمات
من جهة أخرى، نقل مراسل الجزيرة نت عن مصدر حقوقي أن السلطات المصرية قررت تأجيل جلسات القضايا ذات الطابع السياسي أمام المحاكم خلال الأسبوع الجاري نظرا للأحداث المتصاعدة.

وتأجلت اليوم جلسة محاكمة 304 معتقلين في القضية المعروفة إعلاميًا باسم "محاولة اغتيال النائب العام المساعد"، إلى ٢٩ سبتمبر/أيلول الجاري، وذلك لتعذر حضور المتهمين من محبسهم.

وأمس قررت محكمة جنايات الجيزة مد أجل النطق بالحكم على المتهمين في قضية "فندق الأهرامات الثلاثة" إلى 28 سبتمبر/أيلول الجاري، كما أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة 12 معتقلا في قضية "ولاية سيناء" إلى 12 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ومن أبرز القضايا التي من المقرر أن تنظر هذا الأسبوع قضية "قسم العرب"، التي يحاكم فيها المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و46 آخرون من قيادات الجماعة بمحافظة بورسعيد.

المصدر : الجزيرة + وكالات