مقتل قائد عسكري سعودي برتبة عقيد وجنوده بحضرموت

Saudi soldiers stand in line at an airfield where Saudi military cargo planes land to deliver aid in Marib, Yemen January 26, 2018. Picture taken January 26, 2018. REUTERS/Faisal Al Nasser
جنود سعوديون في منطقة مأرب اليمنية (رويترز-أرشيف)

قتل قائد عسكري في التحالف السعودي الإماراتي باليمن وعدد من الجنود السعوديين واليمنيين أثناء مهمة عسكرية في محافظة حضرموت شرقي البلاد.

وأكد بيان صادر عن السلطات المحلية في حضرموت وقيادة المنطقة العسكرية الأولى بالجيش اليمني مقتل خمسة عسكريين سعوديين -بينهم قائد قوات التحالف في مديريات وادي حضرموت العقيد بندر العتيبي- وذلك في هجومين منفصلين.

وذكرت السلطات أن العقيد العتيبي قتل مع اثنين من جنوده إثر انفجار عبوة ناسفة في بلدة شبام بمحافظة حضرموت.

وأدى الحادث أيضا إلى إصابة ستة آخرين، من بينهم رئيس أركان إحدى كتائب قيادة المنطقة الأولى، حسب البيان.

كما أعلنت السلطة المحلية مقتل جنديين سعوديين وثلاثة يمنيين في هجوم بعبوات ناسفة استهدف حافلة نقل جماعي في الطريق بين منطقة العبر بحضرموت ومنفذ الوديعة الحدودي بين اليمن والسعودية.

وأظهرت صور نقل جثامين ضحايا الحادث من مطار سيئون بحضرموت الى الأراضي السعودية.

وتوجد في قيادة المنطقة العسكرية الأولى -التي تقع بمدينة سيئون في حضرموت- قوات سعودية سبق أن شاركت في هجمات ضد مطلوبين من تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية، وفقا للجيش اليمني.

وتتبع قوات المنطقة العسكرية الأولى للحكومة اليمنية وتكتسب أهمية بالغة، حيث إنها تغطي نصف مساحة حدود اليمن مع السعودية، إضافة إلى وجود شركات نفطية فيها ومطار سيئون الدولي ومنفذ الوديعة بين اليمن والمملكة.

تدمير زورق حوثي
من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم قوات التحالف السعودي الإماراتي العقيد الركن تركي المالكي إنه تم تدمير زورق مفخخ مسيّر عن بعد أطلقه الحوثيون من محافظة الحديدة غربي اليمن.

وصرح المالكي بأن منظومة القوات البحرية للتحالف رصدت قيام الحوثيين بـ"عمل عدائي وإرهابي وشيك" في جنوب البحر الأحمر.

وأضاف أن هذا العمل يمثل تهديدا للأمن الإقليمي والدولي وتهديدا لطرق المواصلات البحرية والتجارة العالمية.

المصدر : الجزيرة + وكالات