قبل ساعات من الموعد.. محمد علي يقترح على المصريين إستراتيجية للتظاهر

ظهر المقاول والممثل المصري محمد علي في فيديو جديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حث فيه المصريين على النزول إلى الشوارع اليوم الجمعة للمطالبة برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودعاهم إلى كسر حاجز الخوف.

وأوضح علي أنه يدعو المصريين إلى النزول والوقوف بشكل سلمي ولو أمام منازلهم لمدة ساعة واحدة فقط، عقب مباراة السوبر المصري لكرة القدم بين الأهلي والزمالك التي تقام اليوم الساعة السابعة مساء بتوقيت القاهرة (الخامسة مساء بتوقيت غرينتش).

وقال إنه يدعو إلى الخروج من دون صدام مع أجهزة الأمن، وإلى مظاهرات في شكل احتفالي لإرسال رسالة إلى وزير الدفاع بأن الجماهير ترفض حكم عبد الفتاح السيسي، ومن ثم التحرك لعزله.

وقال علي إنه إذا لم تهتم السلطات بهذا الحراك فإن لديه رؤية للتصعيد في يوم الجمعة المقبل، وسوف يعرضها في مقاطع فيديو قادمة.

وتابع أنه لا ثورة "في يوم وليلة"، ولا ثورة "في ساعة"، إنما هي "خطوة خطوة"، مضيفا أن النزول للشوارع لمدة ساعة هو أول خطوة، وداعيا المصريين إلى التحلي بالأمل، ومؤكدا أنه لديه "ترتيبات أخرى تصاعدية".

وقد اشتعلت منصات التواصل الاجتماعي في مصر اليوم بعبارات الاحتجاج السياسي تزامنا مع الدعوة للتظاهر ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي. وصبغ ناشطون مصريون موقع تويتر باللون الأحمر تعبيرا عن المشاركة في الاحتجاج.

وتصدر وسم "جمعة الغضب" قائمة التداول (الترند) المصري على تويتر بعد ظهر اليوم بعشرات آلاف التغريدات، استلهاما للجمعة الأولى التي أعقبت اندلاع شرارة ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

كما صعد كذلك وسم "ارحل" بعشرات آلاف التغريدات، بالإضافة إلى وسم "sisi out" باللغة الإنجليزية.

وكان محمد علي –الذي عمل مقاولا مع الجيش المصري عدة سنوات- قد خاطب في فيديو سابق وزير الدفاع الفريق محمد زكي، داعيا إياه إلى إجبار الرئيس السيسي على التنحي أو اعتقاله في حال الرفض.

ووجّه علي حديثه للوزير قائلا "أنت شاهدت ماذا فعل السيسي في الجيش والشرطة، وكيف أدار البلد.. هل ترى أنه يصلح لرئاسة الجمهورية؟".

وكان علي قد حدد الساعة السابعة مساء (بتوقيت القاهرة) موعدا للتظاهر، لكنه قرر تغيير الموعد بعدما قدّم اتحاد كرة القدم المصري بشكل مفاجئ موعد مباراة كأس "السوبر" بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك إلى السابعة مساء بدلا من الثامنة. وحث علي المصريين على الخروج للتظاهر بعد انتهاء المباراة.

المصدر : الجزيرة