عـاجـل: رويترز عن مسؤول كبير بالخارجية الأميركية: الولايات المتحدة لا تزال تسيطر على المجال الجوي في شمال شرق سوريا

تويتر يعلّق سعود القحطاني ويحذف حسابات مصرية وإماراتية تهاجم قطر

شركة تويتر تعهدت سابقا بمحاربة الذباب الإلكتروني (رويترز)
شركة تويتر تعهدت سابقا بمحاربة الذباب الإلكتروني (رويترز)

حذف موقع تويتر مجموعة تضم 267 حسابا من الإمارات ومصر لانخراطها في "حملة إعلامية متشعبة" تستهدف قطر، كما علّق حساب المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي سعود القحطاني.

وقالت شركة توتير إنها أوقت حسابات كانت تديرها شركة خاصة تدعى دوتديف تعرف نفسها على موقعها بأنها "شركة برمجيات متخصصة مقرها أبو ظبي". وللشركة فرع آخر في مصر.

وتهاجم هذه الحسابات قطر وكذلك إيران، وفي الوقت ذاته تبعث برسائل دعم للسعودية.

كما حذف تويتر شبكة أكبر تضم 4258 حسابا قال إنها تدار حصريا من الإمارات، وتستخدم أسماء وهمية، وتنشر تغريدات معظمها عن قطر واليمن. ولم تحدد الشركة كيانا مسؤولا عن هذه الشبكة.

وفي السياق علق موقع تويتر اليوم الجمعة حساب المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي سعود القحطاني، بعد نحو عام من إقالته بسبب الاشتباه بضلوعه في قتل الصحفي جمال خاشقجي الذي كان يعمل في صحيفة واشنطن بوست.

وكان القحطاني -المقرب من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان- يدير مركز الرصد الإعلامي بالديوان الملكي، كما كان يشرف على جيش إلكتروني منوط به حماية صورة المملكة ومهاجمة من يعتقد أنهم أعداؤها على الإنترنت.

ولم ينشر القحطاني أي تغريدات منذ 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أي بعد فترة قصيرة من إقالته، لكن مصادر أبلغت رويترز أنه ظل يمارس قدرا كبيرا من النفوذ من خلف الكواليس.

ورغم أن النائب العام السعودي قال إن القحطاني شارك في خطة لإعادة خاشقجي للسعودية، فقد رفض مسؤولون الكشف عما إذا كان اعتقل. وقالت مصادر إنه ليس بين من يحاكمون بتهمة قتل خاشجقي. 

المصدر : رويترز