غارات مكثفة للتحالف السعودي الإماراتي على الحديدة والحوثي يندد بالتصعيد

سكان محليون أكدوا أن غارات عنيفة استهدفت مواقع متفرقة للحوثيين شمال المدينة (رويترز)
سكان محليون أكدوا أن غارات عنيفة استهدفت مواقع متفرقة للحوثيين شمال المدينة (رويترز)

قالت قناة الإخبارية السعودية إن قوات التحالف دمرت أربعة مواقع لتلغيم الزوارق المسيرة وتجهيز الألغام البحرية، في عملية عسكرية شمال الحديدة (غربي البلاد)، في حين ندد الحوثي بالحملة العسكرية.

وكان المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي أعلن تدمير زورق ملغّم مسيّر عن بُعد، أطلقه الحوثيون من محافظة الحديدة.

وأشار المالكي إلى أن منظومة القوات البحرية للتحالف رصدت قيام الحوثيين بما وصفه بعمل عدائي وإرهابي وشيك في جنوب البحر الأحمر.

وأضاف أن هذا العمل يمثل تهديدًا للأمن الإقليمي والدولي، وتهديدًا لطرق المواصلات البحرية والتجارة العالمية.

تنديد حوثي
وردا على ذلك، قال محمد عبد السلام الناطق باسم جماعة أنصار الله الحوثية اليوم الجمعة إن التحالف شن غارات مكثفة على مدينة الحديدة "في تصعيد خطير من شأنه أن ينسف اتفاق السويد".    

وأضاف "على التحالف أن يتحمل تبعات هذا التصعيد، وموقف الأمم المتحدة في هذا الشأن على المحك".   

وأشار إلى أن استمرار حجز السفن في ميناء الحديدة، ومنعها من تفريغ حمولتها "عمل حربي عدواني يهدد أمن الملاحة البحرية".

وفي وقت سابق، أعلن التحالف السعودي الإماراتي بدء تنفيذ عملية عسكرية شمال الحديدة "لتدمير أهداف عسكرية مشروعة".   

الجيش اليمني يتصدى
في سياق متصل، أعلن الجيش اليمني اليوم الجمعة التصدي لهجوم واسع شنه الحوثيون على مواقع القوات المشتركة في محافظة الحديدة.

وقال المتحدث باسم القوات المشتركة العقيد وضاح الدبيش "إن الهجوم بدأ فجر اليوم على مواقع الجيش شرقي مدينة الحديدة، واستخدمت فيه مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، بما فيها قذائف الهاون".

وأشار إلى أن الهجوم يأتي ضمن مسلسل الخروق المستمرة التي ترتكبها جماعة الحوثي، رغم سريان وقف إطلاق النار مع القوات الحكومية في مختلف جبهات القتال بالحديدة من قبل الأمم المتحدة، وفق اتفاق السويد منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأكد سكان محليون أن غارات عنيفة استهدفت مواقع متفرقة للحوثيين شمال المدينة، وسط تحليق مكثف لمقاتلات التحالف بعد هدوء حذر شهدته المدينة منذ أكثر من شهرين.

المصدر : وكالات