ردا على هجمات أرامكو.. ترامب يفرض عقوبات على البنك المركزي الإيراني

ترامب يصف هذه العقوبات بالأقسى على الإطلاق (رويترز)
ترامب يصف هذه العقوبات بالأقسى على الإطلاق (رويترز)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم إن بلاده فرضت عقوبات على إيران شملت بنكها المركزي، وذلك في إطار حزمة إضافية من حزم العقوبات التي أقرتها واشنطن على طهران منذ انسحاب الولايات المتحدة في مايو/أيار 2018 من الاتفاق النووي الإيراني وإعادتها للعقوبات الاقتصادية على طهران بسبب ملفها النووي.

وأضاف ترامب -في تصريح في المكتب البيضاوي- أن هذه العقوبات "هي الأقسى على الإطلاق ضد دولة ما"، مشيرا إلى أن هذه العقوبات فرضت ردا على الهجوم الذي استهدف السبت الماضي منشأتي النفط التابعتين لشركة أرامكو السعودية شرقي المملكة، والذي تسبب في فقدان الرياض نصف إنتاجها النفطي وأدى لحالة من الذعر في أسواق النفط العالمية.

وقد اتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إيران بالوقوف وراء هذه الهجمات، وهو ما نفته طهران.

شركة إيرانية
وذكر وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين أن البنك المركزي الإيراني هو آخر مصدر تمويلي لطهران، وقالت وزارة الخزانة الأميركية إن العقوبات الجديدة طالت أيضا شركة "اعتماد تجارت" الإيرانية، وذلك بمبرر أنها سهلت إجراء تحويلات مالية للقيام بمشتريات عسكرية لفائدة سلطات إيران.

وتصف طهران سلسلة العقوبات التي فرضتها واشنطن عليها بأنها "إرهاب اقتصادي غير قانوني وغير إنساني"، وقد انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس قرار أميركا فرض عقوبات إضافية على بلاده، معتبرا أن القرار تصعيد للحرب الاقتصادية على المواطنين الإيرانيين.

المصدر : وكالات