نتنياهو: علينا أن نمنع إقامة حكومة تتكئ على الأحزاب العربية المعادية للصهيونية

نتنياهو يسعى لمنع غريمه زعيم حزب أزرق أبيض من تشكيل ائتلاف يضم النواب العرب (غيتي)
نتنياهو يسعى لمنع غريمه زعيم حزب أزرق أبيض من تشكيل ائتلاف يضم النواب العرب (غيتي)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن حزب الليكود اتفق مع الأحزاب اليمينية والمتدينة على تشكيل كتلة واحدة، وتعيين طاقم مفاوضات مشترك لهذه الأحزاب، بهدف إجراء مفاوضات ائتلافية لتشكيل الحكومة.

ويهدف تحرك نتنياهو إلى منع غريمه زعيم حزب أزرق أبيض من تشكيل ائتلاف يضم النواب العرب.

وقال نتنياهو في تصريح صحفي "بعد لقائي مع رؤساء أحزاب المعسكر القومي الليكود، شاس، يهدوت هتوراة، الاتحاد القومي، البيت اليهودي واليمين الجديد، قررنا بالإجماع الذهاب سوية إلى المفاوضات لتشكيل حكومة برئاستي".

وأضاف سنجري هذه المفاوضات من خلال طاقم واحد مشترك لكل الأحزاب، وسيتولى الوزير يريف ليفين رئاسة هذا الطاقم إلى جانب ممثل عن كل حزب.

وأوضح أنه بعد تشكيل كتلة أحزاب اليمين "هناك احتمالان إما حكومة برئاستي أو حكومة خطيرة تتكئ على الأحزاب العربية. وفي هذا الوقت بالتحديد حيث تمثل أمامنا تحديات سياسية كبيرة علينا أن نمنع إقامة حكومة تتكئ على الأحزاب العربية المعادية للصهيونية، سنفعل كل ما بوسعنا لمنع تشكيل مثل هذه الحكومة الخطيرة، هذا التزامنا لأمن دولة إسرائيل ولناخبينا".

وأبقت نتائج الانتخابات الإسرائيلية على إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية بين حزبي الليكود وأزرق أبيض، وأصبح تشكيل هذه الحكومة بمشاركة فعالة من حزب إسرائيل بيتنا بزعامة أفيغدور ليبرمان الخيار الأقوى للخروج من معضلة التوازن التي انتهت إليها هذه الانتخابات.

وقد منحت النتائج معسكر اليمين والمتدينين بزعامة نتنياهو نحو 55 مقعدا في الكنيست، بينما حصل معسكر يمين الوسط واليسار والقائمة العربية المشتركة على 56 مقعدا.

المصدر : الجزيرة