عـاجـل: الخارجية الروسية: اتفاق سوتشي ينص على عدم انتشار القوات التركية في منبج وعين العرب

تبنته طالبان.. هجوم بسيارة مفخخة جنوبي أفغانستان

طالبان توعدت باستخدام العنف وعرقلة الانتخابات التي تأتي عقب انهيار محادثات السلام مع الولايات المتحدة (رويترز)
طالبان توعدت باستخدام العنف وعرقلة الانتخابات التي تأتي عقب انهيار محادثات السلام مع الولايات المتحدة (رويترز)

قتل 20 وجرح 90 آخرون في تفجير سيارة مفخخة في مبنى الاستخبارات العامة في مدينة قلعة جنوبي أفغانستان، في حين أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.

وقال حاكم ولاية زابل رحمة الله يرمال إن الهجوم أصاب مستشفى المدينة، لكن الناطق باسم حركة طالبان قاري يوسف أحمدي قال إنه "عملية استشهادية ضد إدارة الاستخبارات".

وتجري أفغانستان بعد تسعة أيام رابع انتخابات رئاسية منذ أسقطت قوات تقودها الولايات المتحدة حكم حركة طالبان عام 2001.

وتوعدت الحركة باستخدام العنف وعرقلة الانتخابات عقب انهيار محادثات السلام بين طالبان والولايات المتحدة.

وجرى تشديد إجراءات الأمن في أنحاء البلاد قبيل الانتخابات بعد تهديدات من طالبان بأنها ستهاجم التجمعات الانتخابية ومراكز التصويت.

وكانت الحركة توعدت باستهداف المدارس التي تستخدم مراكز انتخابية، كما أعلنت مسؤوليتها عن هجومين، استهدف أحدهما تجمعا انتخابيا للرئيس الأفغاني أشرف غني في ولاية باروان (شمال العاصمة كابل)، في حين استهدف الهجوم الثاني مقرا للجيش الأفغاني في العاصمة.

جلسة سرية
سياسيا، يدلي المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد بشهادته اليوم الخميس أمام الكونغرس بشأن المفاوضات التي أجراها مع طالبان، وذلك بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقف هذه المفاوضات.

وكانت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب قد أصدرت مذكرة استدعاء لإلزام خليل زاد بالمثول أمامها بعد شكواها من عدم إطلاعها على مجريات عملية التفاوض.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل أيام وبشكل مفاجئ وقف المحادثات مع حركة طالبان، والتي ظهر وكأنها ستؤدي إلى اتفاق تاريخي بعد 18 عاما على تدخل الولايات المتحدة العسكري هناك.

كما ألغى ترامب محادثات مع قادة طالبان في كامب ديفد كان يعد لها بشكل سري.

وبدا ترامب حريصا على إنهاء أطول حروب أميركا التي بدأت بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، لكنه عاد واتهم طالبان بأن لديها نوايا سيئة بعد هجوم في كابل أدى إلى مقتل جندي أميركي عشية المحادثات التي كانت مقررة في كامب ديفد.

المصدر : الجزيرة + وكالات