في اتصال مع بن سلمان.. بوتين يدعو لتحقيق شامل وموضوعي في هجمات أرامكو

بوتين (يمين) خلال لقائه محمد بن سلمان في قمة العشرين نهاية يونيو/حزيران الماضي (رويترز)
بوتين (يمين) خلال لقائه محمد بن سلمان في قمة العشرين نهاية يونيو/حزيران الماضي (رويترز)

عبّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية أجراها اليوم الأربعاء مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن قلقه إزاء الهجمات التي استهدفت منشآت نفط في المملكة.

وقال بيان الكرملين إن بوتين دعا إلى إجراء تحقيق شامل وموضوعي، مشيرا إلى أن الطرفين لم يبحثا احتمال رفع تحالف "أوبك بلس" لإنتاج النفط في ضوء الهجوم على منشأتي نفط سعوديتين.

وأضاف بيان الكرملين أن الرئيس الروسي وولي العهد السعودي أكدا على استمرار التنسيق بين البلدين في مجال استقرار أسعار النفط العالمية.

وكانت عدة انفجارات قد هزت الشركة السعودية أرامكو السبت الماضي بعد هجوم للحوثيين بطائرات مسيرة، ويرى الخبراء أن الهجوم استهدف مركز صناعة النفط السعودية.

وقبل يومين اقترح بوتين على السعودية بيعها منظومة صواريخ دفاعية بعد الهجوم الذي استهدف المنشأتين النفطيتين في المملكة.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني في أنقرة، "نحن مستعدون لمساعدة السعودية لتمكينها من حماية أراضيها".

وتابع "يمكنها القيام بذلك على غرار ما فعلت إيران بشرائها منظومة الصواريخ الروسية أس 300، وعلى غرار ما فعلت تركيا بشرائها منظومة الصواريخ الروسية أس 400".

وقد سارع الحوثيون إلى تبني مسؤولية هذه الهجمات التي أصابت منشآت نفطية في شرق السعودية، في حين أن واشنطن وجهت أصابع الاتهام إلى إيران.

المصدر : الجزيرة + وكالات