الانتخابات الإسرائيلية.. نتائج أولية تظهر تعادل الليكود وأزرق أبيض

أظهرت النتائج الأولية لفرز الأصوات في الانتخابات الإسرائيلية تعادل حزب الليكود اليميني برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومنافسه حزب أزرق أبيض برئاسة بيني غانتس.

وقالت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، إنه بعد فرز 92% من الأصوات حصل الليكود على 32 مقعدا وهي المقاعد ذاتها التي حصل عليها أزرق أبيض، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة هآرتس.

وحلت القائمة المشتركة -وهي تحالف يضم أربعة أحزاب عربية- ثالثا بحصولها على 12 مقعدا، فيما حصل حزب إسرائيل بيتنا اليميني برئاسة أفيغدور ليبرمان على تسعة مقاعد، كما حصل حزب شاس اليميني على تسعة مقاعد أيضا.

وتظهر النتائج أنه من دون حزب إسرائيل بيتنا لن يتمكن نتنياهو من تشكيل حكومة جديدة.

وفي أول كلمة له بعد الانتخابات، لم يعلن نتنياهو الفوز ولم يقر بالهزيمة، وقال إنه يجب انتظار نتائج الانتخابات الرسمية.

وأضاف نتنياهو أمام حشد من أنصاره في تل أبيب أن أمام إسرائيل تحديات وفرصا عديدة، أبرزها الخطة الأميركية للسلام والخطر الوجودي الذي تشكله إيران، وأن كل هذا يتطلب تشكيل حكومة صهيونية قوية ومستقرة وملتزمة تجاه الدولة اليهودية، على حد تعبيره.

وقال أيضا "لن تكون هناك ولا يمكن أن تكون هناك حكومة تعتمد على أحزاب عربية معادية للصهيونية".

من جهته، قال زعيم تحالف أزرق أبيض في تجمع لأنصاره إن تحالفه أنجز المهمة وإن منافسه نتنياهو قد فشل في مهمته.

وأضاف غانتس أنه بدأ الاتصالات مع الأحزاب من أجل تشكيل حكومة وحدة، مشددا على أنه سينتظر إعلان النتائج الرسمية النهائية.

بدوره، دعا ليبرمان الرئيس الإسرائيلي إلى المبادرة بدعوة زعيمي الليكود وأزرق أبيض إلى الاجتماع يوم الجمعة المقبل وحثهما على تشكيل حكومة وحدة مشتركة بينهما.

وأضاف ليبرمان "على جميع الأصعدة سواء الاقتصادية والأمنية نحن في حالة طوارئ.. ولهذا فالدولة في حاجة لحكومة موسعة لا حكومة تصارع من أجل نجاتها أسبوعا بعد أسبوع ومن سحب ثقة إلى آخر".

المصدر : الجزيرة + وكالات