التشغيل بعد شهور.. تركيا تعلن استلام البطارية الثانية من منظومة "أس 400" الروسية

رغم الاعتراضات الأميركية.. تركيا تتسلم منظومة أس 400
تشغيل أنظمة "أس400" يبدأ في أبريل/نيسان المقبل (الجزيرة)

أعلنت وزارة الدفاع التركية يوم الأحد اكتمال وصول قطع ومعدات البطارية الثانية لأنظمة الدفاع الصاروخي الروسية "أس 400" إلى قاعدة مرتد الجوية بالعاصمة أنقرة، على أن يبدأ تشغيل الأنظمة في أبريل/نيسان 2020.

وأوضحت الوزارة في بيان أن وصول قطع ومعدات البطارية الأولى للمنظومة المذكورة بدأ يوم 12 يوليو/تموز الماضي، واكتمل في 25 من الشهر نفسه.

ولفت البيان إلى أن معدات البطارية الثانية بدأت تصل إلى قاعدة مرتد يوم 27 أغسطس/آب الماضي، واكتملت اليوم الأحد.

وأوضح أن تدريب الكوادر على تركيب وتشغيل المنظومة لا يزال مستمرا، وأنه من المخطط أن يتم تفعيل المنظومة في أبريل/نيسان من العام القادم. 

وتعد "أس 400" من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطورا في العالم، وهي من إنتاج شركة "ألماز أنتي" المملوكة للحكومة الروسية.

ونشب خلاف بين أنقرة وواشنطن بسبب شراء تركيا تلك المنظومة، التي تقول الولايات المتحدة إنها لا تتناسب مع دفاعات حلف شمال الأطلسي (ناتو) وتشكل خطرا على طائرات "أف 35" الأميركية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس السبت إن تشغيل المنظومة سيتم رغم التحذيرات الأميركية المتكررة.

وأضاف "قالوا لنا (المسؤولون الأميركيون) لا تشغلوها ويمكننا أن نسوي ذلك، لكننا قلنا لهم إننا لم نشتر تلك الأنظمة لتكون كماليات"، مشيرا إلى أن تركيا ستكون منفتحة على شراء أنظمة باتريوت الأميركية أيضا.

وفي مقابلة مع الرئيس رجب طيب أردوغان يوم الجمعة، قال إنه سيناقش شراء صواريخ باتريوت مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب هذا الشهر، مشيرا إلى أن علاقته الشخصية بترامب ستمكنهما من تخطي أزمة شراء "أس 400".

وعلى الرغم من أن واشنطن لم تعلن بعد ما إذا كانت ستفرض عقوبات على أنقرة، فإن ترامب أبدى تفهما لموقف تركيا، لكنه لم يستبعد العقوبات بشكل قاطع.

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين الاثنين الماضي إن إدارة ترامب تبحث أمر فرض عقوبات فيما يتعلق بشراء تركيا منظومة "أس 400″، لكن لم يتم اتخاذ قرار في هذا الشأن بعد.

المصدر : وكالات