بعد تراجع ترامب.. طالبان تعلن استعدادها لاستئناف التفاوض

Head of Political Office of Taliban Mohammad Abbas Stanikzai (R) and chief negotiator Mullah Abdul Ghani Baradar attend peace talks with Afghan senior politicians in Moscow, Russia May 30, 2019. REUTERS/Evgenia Novozhenina
قادة من حركة طالبان في لقاء سابق بالعاصمة الروسية موسكو (رويترز)

قال القيادي في حركة طالبان الأفغانية محمد عباس ستانِكزي، إن الحركة تأمل في أن يتراجع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن إعلانه إلغاء التفاوض معها.

وأضاف -في مقابلة مع قناة روسية خلال زيارة لوفد من طالبان إلى موسكو- أن الحركة ما زالت ملتزمة بالمسار التفاوضي.

كما قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إن مبعوث الرئيس الروسي إلى أفغانستان، زامير كابولف، أجرى محادثات مع وفد طالبان الذي يزور موسكو.

وأكد مبعوث الرئيس الروسي للوفد ضرورة استئناف المفاوضات مع الولايات المتحدة، فيما أكدت طالبان استعدادها لمواصلة الحوار مع واشنطن.

يشار إلى أن الرئيس ترامب كان قد أعلن السبت الماضي وقف محادثات السلام مع طالبان، بسبب هجوم وقع بالعاصمة كابل وقتل فيه جندي أميركي.

وقال ترامب في تغريدة، إنه ألغى "لقاء سريا" كان مقررا بينه وبين الرئيس الأفغاني أشرف غني وقادة من الحركة، بسبب الهجوم.

وأضاف أنه كان من المقرر وصول بعض كبار قادة طالبان والرئيس الأفغاني إلى كامب ديفد، كل على حدة، وأن الحركة تبنت الهجوم -الذي راح ضحيته 12 شخصا بينهم أميركي- "من أجل تعزيز موقفها التفاوضي".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

U.S. President Donald Trump's MAGA rally at SNHU- - NEW HAMPSHIRE, USA - AUGUST 15: U.S. President Donald Trump speaks during campaign MAGA (Make America Great Again) rally at Southern New Hampshire University Arena, in Manchester, New Hampshire, United States on August 15, 2019.

أحدثت تغريدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، التي أكد فيها إلغاء اجتماع ثلاثي كان مقررا له اليوم الاثنين بقادة حركة طالبان والرئيس الأفغاني أشرف غني، هزة كبيرة في واشنطن.

Published On 9/9/2019
لقاء اليوم-ماذا ستفعل طالبان بعد وقف مفاوضات السلام؟

استضافت حلقة (2019/9/10) من برنامج “لقاء اليوم” المتحدث باسم وفد طالبان المفاوض محمد شاهين، وسألته عن السيناريوهات المحتملة لتعامل طالبان مع أميركا بعد إعلان الرئيس الأميركي انتهاء مفاوضات السلام.

Published On 10/9/2019
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة