أردوغان: سأبحث مع ترامب شراء منظومة باتريوت الصاروخية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان محاورا صحفي رويترز في قصر دولما بهجة العثماني بإسطنبول (رويترز)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان محاورا صحفي رويترز في قصر دولما بهجة العثماني بإسطنبول (رويترز)

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيبحث مع نظيره الأميركي دونالد ترامب شراء منظومة باتريوت للدفاع الصاروخي، مشيرا إلى أن العلاقة مع ترامب يمكن أن تساعد على تجاوز الأزمة التي نجمت عن شراء أنقرة منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية أس-400.

وأضاف أردوغان في مقابلة مع رويترز أنه يتعين على ترامب إدراك بواعث قلق تركيا بشأن التهديد العسكري الكردي على الحدود.

ولوح بفتح الأبواب أمام اللاجئين السوريين إلى أوروبا إذا لم تتلق تركيا مزيدا من المساعدات والدعم بشأن المنطقة الآمنة في سوريا. 

وقال الرئيس التركي إن المساعدات الغربية لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين في تركيا غير كافية وبطيئة للغاية، مشيرا إلى أن تركيا أنفقت أربعين مليار دولار حتى الآن.

تجنب الخطأ
وردا على سؤال عما إذا كان سيطلب أيضا من ترامب منع وزارة الخزانة الأميركية من فرض غرامة ضخمة على بنك "خلق" المملوك للدولة التركية لانتهاكه العقوبات المفروضة على إيران، قال أردوغان إنه واثق من إمكانية تجنب مثل هذا "الخطأ"، مشيرا إلى ما وصفه "بنوع مختلف من الثقة" بين الزعيمين.

وأضاف أردوغان "أرى أن دولة مثل الولايات المتحدة لن ترغب في الإضرار بحليفتها تركيا بعد ذلك.. هذا سلوك غير عقلاني".

وفي سياق مواز، أفادت الرئاسة التركية بأن القمة الثلاثية التي ستجمع قادة تركيا وإيران وروسيا يوم الاثنين المقبل في أنقرة ستناقش التطورات في سوريا وعلى رأسها الأوضاع في إدلب.

وقالت إن القمة تهدف إلى التشاور بين الدول الثلاث بشأن الخطوات المشتركة اللازم اتخاذها في الفترة المقبلة، بهدف الوصول إلى حل سياسي دائم في سوريا وتأمين شروط عودة اللاجئين السوريين وإنهاء الاشتباكات.

المصدر : الجزيرة,رويترز