عـاجـل: وزير المالية اللبناني: تم التأكيد خلال اللقاء مع الحريري على إنجاز الموازنة العامة دون إدخال أي ضريبة أو رسوم جديدة

وجهوا رسالة إلى بن سلمان.. نواب أميركيون يجددون الضغط على الرياض

السيناتور الديمقراطي ميرفي من الأعضاء الثمانية الموقعين على الرسالة (رويترز-أرشيف)
السيناتور الديمقراطي ميرفي من الأعضاء الثمانية الموقعين على الرسالة (رويترز-أرشيف)

وجه ثمانية من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي رسالة إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان طالبوه فيها بالوفاء بالتزامات المملكة الإنسانية بشأن اليمن، كما جرى الإعلان عن تحرك للتصويت من جديد على مشروع قانون لوقف المساعدات العسكرية للرياض.

وقال المشرعون الثمانية -ومن بينهم السيناتور الديمقراطي البارز كريس ميرفي، والجمهوري تود يونغ- في رسالتهم إن الرياض لم تقدم إلا جزءا يسيرا من المبلغ الذي تعهدت به كمساعدات إنسانية لليمن.

ويخطط ميرفي ويونغ لإجراء تصويت جديد بمجلس الشيوخ خلال أسابيع على مشروع قانون كانا قد تقدما به الأشهر الماضية من أجل وقف المساعدات العسكرية الأميركية للسعودية على خلفية الأوضاع الحقوقية والحرب في اليمن.

يُشار إلى أن اثنين من الموقعين على الرسالة كانا قد التقيا بن سلمان في مدينة جدة الأحد الماضي، وناقشا معه قضايا عدة من بينها حرب اليمن، واغتيال المواطن الصحفي جمال خاشقجي.

وقد تصارع الكونغرس والرئيس دونالد ترامب مرارا بشأن الدعم الذي تقدمه الإدارة إلى الرياض، وصفقات الأسلحة لكل من السعودية والإمارات.

وفي يوليو/تموز الماضي، نقض ترامب ثلاثة قرارات للكونغرس بوقف صفقات بيع أسلحة تقدّر بمليارات الدولارات للحلفاء منهم الرياض وأبو ظبي. 

وقال ترامب حينها -في رسالة لمجلس الشيوخ يبرر فيها استخدامه الفيتو الرئاسي- إن هذه القرارات "تضعف القدرة التنافسية للولايات المتحدة على الصعيد الدولي وتضر بالعلاقات الهامة التي نتشاركها مع حلفائنا وشركائنا".

المصدر : الجزيرة