عـاجـل: ما خفي أعظم: 25 ألف اسم يضافون شهريا لـ "ورلد تشيك" أخطرها قائمة الإرهاب التي تضم مئات الآلاف من المسلمين

بعد اعتقال الداعية مقبل.. منظمة دولية تنتقد انتهاك الحقوق بالسعودية

الشيخ مقبل انتقد أنشطة هيئة الترفيه التي تسلخ المجتمع عن هويته (مواقع التواصل)
الشيخ مقبل انتقد أنشطة هيئة الترفيه التي تسلخ المجتمع عن هويته (مواقع التواصل)

نددت منظمة "سكاي لاين الدولية" الحقوقية باعتقال السلطات السعودية الأستاذ بكلية الشريعة في جامعة القصيم عمر مقبل، على خلفية مقطع نُشر له قبل أيام عبر فيه عن رأيه بأنشطة هيئة الترفيه الرسمية.

وكان حساب معتقلي الرأي قد أعلن أمس -في تغريدة على تويتر- أنه تأكد من خبر اعتقال مقبل. واعتقل الشيخ قبل بضعة أيام بعدما أعلن في خطبة أن الأنشطة الترفيهية تسلخ المجتمع عن هويته.

وقال بيان المنظمة إن اعتقال مقبل يأتي "استمرارا لحملات الاعتقال التعسفية التي تقوم بها السلطات السعودية ضد معارضيها في الرأي، في انتهاك مستمر للأعراف والمواثيق الدولية".

وأردف بأن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية يكفلان لكل شخص حق التعبير عن رأيه من دون مضايقة.

وشدّدت المنظمة الحقوقية على أن "محاولات السعودية الترويج لنفسها كدولة ديمقراطية منفتحة على التطوّر وعلى التعاون الدولي تنهار بمجرّد استمرار قمع الحريات واعتقال المعارضين".

ودعت البيان المجتمع الدولي والدول الداعمة للرياض على وجه الخصوص إلى "النظر بأهمية لما تقوم به السعودية من قمع لحرية الرأي، مما يتطلب وقف دعم الرياض الذي يشجعها على استمرار انتهاكاتها".

وللشيخ مقبل عدد من المؤلفات في علوم الشريعة وخاصة علم الحديث، كما كان يقدم برامج إذاعية حول القرآن الكريم، وعمل خطيبا لسنوات عديدة.

وعام 2017 بدأت المملكة حملة اعتقالات استهدفت أسماء أكاديمية ودينية بارزة منها: الشيوخ سلمان العودة وناصر العمر وعوض القرني وعلي العمري، عدا اعتقال شعراء ومفكّرين منذ سنوات لمخالفتهم رأي السلطة الحاكمة.

ولا تفصح السلطات عن أعداد المعتقلين على خلفية حرية الرأي في سجونها، ولا تسمح للمؤسسات الحقوقية بزيارة المعتقلين أو الاطلاع على أوضاعهم مما يُثير شكوكا.

يُذكر أن منظمة سكاي لاين تأسست في أبريل/نيسان 2017 بستوكهولم بهدف رصد انتهاكات حقوق الأفراد والتجمعات الأهلية والثقافية والأكاديمية المتعلقة بالتعبير عن حرية الرأي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر : وكالات