مصر.. السجن المؤبد لمرشد الإخوان و10 آخرين بتهمة التخابر مع حماس

حكم على محمد بديع بالإعدام في قضية التخابر ليضاف إلى حكم إعدام سابق في حقه
حكم جديد بالسجن المؤبد على مرشد الإخوان محمد بديع بتهمة التخابر مع حماس (الأوروبية)

محمد سيف الدين-القاهرة

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بسجن طرة (جنوبي القاهرة) برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، حكما بالسجن المؤبد على مرشد الإخوان محمد بديع وعشرة آخرين من قادة الجماعة بتهمة التخابر مع حركة حماس.

كما أصدرت المحكمة حكما بالسجن المشدد عشر سنوات على ثلاثة، وسبع سنوات على اثنين، وبراءة باقي المتهمين، وبينهم الدكتور صفوت حجازي ونجل نائب المرشد خيرت الشاطر.

كما قررت انقضاء الجنائية بالوفاة عن الرئيس الراحل محمد مرسي، وقالت إنه "كان يستحق العقاب بجريمة التخابر وأمره بيد الخالق".

ومن أبرز المحكوم عليهم بالسجن 25 عاما رئيس البرلمان السابق سعد الكتاتني، ونائب مرشد الجماعة خيرت الشاطر وعصام العريان ومحمد البلتاجي وسعد الحسيني وحازم فاروق ومحيي حامد وأحمد عبد العاطي مدير مكتب مرسي.

ومن أبرز الذين صدر بحقهم حكم بالسجن عشر سنوات عصام الحداد مساعد مرسي لشؤون العلاقات الخارجية والتعاون الدولي، والدكتور أيمن علي مستشار الرئيس الراحل لشؤون المصريين في الخارج، وأحمد الحكيم.

أما الذين صدر بحقهم السجن سبع سنوات فهم محمد رفاعة الطهطاوي رئيس ديوان الرئاسة إبان فترة حكم مرسي، ومساعده أسعد الشيخة.

وفي 22 نوفمبر/تشرين الأول 2016، قضت محكمة النقض (أعلى محكمة في البلاد) بقبول الطعن المقدم من المتهمين على الحكم الأولي الصادر بحقهم.

وفي 16 يونيو/حزيران 2015، أصدر المستشار شعبان الشامي أحكاما بالإعدام على النائب الأول لمرشد جماعة الإخوان المسلمين المهندس خيرت الشاطر، والقيادي بالإخوان وأحد رموز ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 الدكتور محمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي.

في حين عاقبت بالسجن المؤبد كلا من مرسي ومرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين و15 آخرين، والسجن سبع سنوات على محمد رفاعة الطهطاوي، ومساعده أسعد الشيخة.

وتشمل التهم التي صدرت بناءً عليها الأحكام السابقة: "ارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وهي حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني، بهدف الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية"، وهي التهم التي نفاها المتهمون، واعتبروها "سياسية".

المصدر : الجزيرة