كان رفيق درب أردوغان.. باباجان يعلن تشكيل حزب منافس قبل 2020

باباجان كان أحد الأعضاء المؤسسين لحزب العدالة والتنمية وصديقا مقربا لأردوغان (الأوروبية)
باباجان كان أحد الأعضاء المؤسسين لحزب العدالة والتنمية وصديقا مقربا لأردوغان (الأوروبية)

قال نائب رئيس وزراء تركيا السابق علي باباجان خلال مقابلة صحفية نشرت اليوم الثلاثاء، إنه سيشكل حزبا سياسيا قبل نهاية العام لتحدي حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان.

واستقال باباجان من حزب العدالة والتنمية في يوليو/تموز الماضي، معللا ذلك بخلافات متفاقمة، وهو واحد من الأعضاء المؤسسين لحزب العدالة والتنمية وشغل منصبي وزير الاقتصاد والخارجية خلال سنواته الأولى في السلطة قبل أن يصبح نائبا لرئيس الوزراء، وهو دور تولاه من 2009 إلى عام 2015.

وأبلغ باباجان صحيفة "قرار" أنه لا يزال يعمل لإيجاد أشخاص يشبهونه لتشكيل فريق من أجل قيادة الحزب الجديد، وأضاف "سيستغرق هذا بعض الوقت.. نريد تشكيل الحزب قبل 2020.. الجودة مهمة هنا".

وكانت صحيفة "خبر تورك" نقلت عن مصادر أن باباجان سلّم أردوغان ملفا يتضمن الملاحظات على نظام الحكم الرئاسي الجديد، وعلى الأداء الاقتصادي، وأن أردوغان عرض عليه العمل المشترك لحل المشاكل من داخل الحزب، لكن الأخير أصرّ على مغادرة الحزب.

وقال أردوغان لباباجان إن "هذا الأمر تكرر كثيرا في السابق، ولم تنجح محاولات تأسيس أحزاب جديدة، فهو أمر صعب، وعليكم ألا تتمسكوا به، ولكن إن كنتم تريدون ذلك فافعلوه بأقرب وقت ممكن".

المصدر : رويترز