الإمارات تؤيد قرار الهند ضم كشمير

Pakistani people rally to mark Kashmir Solidarity against Indian forces- - KARACHI, PAKISTAN - AUGUST 05: Pakistani people rally to mark Kashmir Solidarity against Indian forces in Karachi, Pakistan on August 5, 2019. The Indian government imposed a security lockdown on the Indian-administered part of Kashmir in the early hours of Monday after deploying tens of thousands of troops in the past week, claiming there was a terror threat.
مظاهرة في كراتشي الباكستانية رافضة قرار نيودلهي ضم كشمير (الأناضول)

أعربت الإمارات عن تأييدها لقرار الهند إلغاء الحكم الذاتي لكشمير معتبرة أنها خطوة تشجع على "الاستقرار والسلام" وعلى تحسين ظروف السكان، وهي خطوة أدت إلى طرد السفير الهندي لدى باكستان قبل يومين.

ونقلت صحيفة غلف نيوز الإماراتية الصادرة بالإنجليزية عن أحمد البنا سفير أبو ظبي في نيودلهي قوله "الخطوة التي اتخذتها الهند لإلغاء الحكم الذاتي لكشمير ستشجع على المزيد من الاستقرار والسلام" مؤكدة أن المسؤولين الإماراتيين في الهند قدموا دعمهم لهذا القرار.

وذكر السفير الإماراتي أن بلاده تتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقة في الحكم المحلي لدى شعب "ولاية جامو وكشمير".

واعتبر أن إعادة تنظيم الدول ليست حادثة فريدة من نوعها في تاريخ الهند المستقلة وأنها تهدف أساسا إلى تقليل التفاوت الإقليمي وتحسين الكفاءة، كما اعتبر القرار الأخير المتعلق بكشمير مسألة داخلية على النحو المنصوص عليه بالدستور الهندي.

وكانت الحكومة الهندية أعلنت الاثنين الماضي أنها ستلغي المادة 370 من الدستور التي تمنح الحكم الذاتي لما يسمى ولاية جامو وكشمير، الشطر الهندي من الإقليم، مما دفع باكستان الأربعاء لطرد السفير الهندي لديها وتعليق الاتفاقات التجارية الثنائية.

ويطالب سكان إقليم كشمير ذي الغالبية المسلمة بالاستقلال عن الهند والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947 حيث أدى الصراع على الإقليم إلى اندلاع ثلاث حروب بين الجارين اللدودين.

المصدر : وكالات