ترامب يستبعد عقد اتفاق تجاري مع الصين حاليا

ترامب: لسنا جاهزين لتوقيع اتفاق (رويترز)
ترامب: لسنا جاهزين لتوقيع اتفاق (رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الجمعة أن بلاده "غير جاهزة" لتوقيع اتفاق تجاري مع الصين، كما أكد أنهم لن يدخلوا في تعاملات مع شركة هواوي الصينية ما لم تنجح المفاوضات بين البلدين في التوصل لاتفاقية للتجارة.    

وقبيل توجهه إلى نيوجيرسي لتمضية عطلة، قال ترامب في البيت الأبيض الجمعة إن الولايات المتحدة ما زالت تواصل محادثات التجارة مع الصين، مضيفا "لسنا جاهزين لتوقيع اتفاق".

وأوضح ترامب أيضا أن بلاده لن تدخل في تعاملات مع شركة هواوي لمعدات الاتصالات، لكن ذلك قد يتغير إذا تم عقد اتفاقية للتجارة بين واشنطن وبكين.

وقبل ساعات، توقف البيت الأبيض عن اتخاذ قرار بشأن تراخيص الشركات الأميركية لإعادة العمل مع هواوي، بعد أن قالت بكين إنها ستتوقف عن شراء السلع الزراعية الأميركية.

وقال ترامب أواخر يونيو/حزيران بعد موافقته على الهدنة التجارية -التي كسرت الآن مع الرئيس الصيني شي جين بينغ باليابان- إنه سيجري تخفيف بعض القيود المفروضة على هواوي، لكن هذا الوعد كان يتوقف على قيام الصين بزيادة مشترياتها من المزارعين الأميركيين.

وتصاعدت التوترات أكثر الأسبوع الماضي، حيث قال الرئيس الأميركي إنه سيفرض تعريفة بنسبة 10% على ثلاثمئة مليار دولار من الواردات الصينية اعتبارا من 1 سبتمبر/أيلول، ووصفت الخزانة الأميركية رسميا الصين بأنها تتلاعب بالعملات.

المصدر : الجزيرة + وكالات