بعد بريكست.. بريطانيا تسهل الحصول على تأشيرات لهؤلاء

جونسون يسعى لجذب العلماء (رويترز)
جونسون يسعى لجذب العلماء (رويترز)

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس الخميس مشروعا يقضي بتسريع إصدار التأشيرات من أجل السماح لبريطانيا "بالاستمرار كونها قوة علمية عظمى" بعد بريكست.

ووفقا للمشروع الذي كشف عنه جونسون والذي يأمل في إطلاقه خلال العام الجاري، ستجري دراسة مسارات عدة لتسهيل إصدار التأشيرات إلى "أفضل العلماء في العالم".

وقال جونسون في بيان له إنه يسعى لجذب "أفضل العقول"، مضيفا أنه "حين نغادر الاتحاد الأوروبي، سندعم العلوم والأبحاث وسنسهر على عدم خسارة المجتمع العلمي بل أن يحظى بفرصة تطوير وتصدير ابتكاراتنا إلى العالم".

وتابع أن الحكومة ستعمل مع المجتمع العلمي بشأن التأشيرة الجديدة بهدف إطلاقها في وقت لاحق من العام الجاري، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل.

وستتضمن الآلية معايير تسمح بمنح التأشيرة بشكل شبه آلي، أو إلغاء السقف المفروض على عدد التأشيرات الممنوحة إلى "الموهوبين الاستثنائيين".

آثار بريكست
وعلق المتخصص في علم الأحياء في جامعة أوكسفورد جون كربس بأن إعلان رئيس الوزراء "قد يكون خطوة في المسار الصحيح، ولكن الحقيقة القاسية أن بريكست خبر سيئ للعلم البريطاني".

وتابع "باحثون من الاتحاد الأوروبي غادروا، وشبان موهوبون قرروا عدم المجيء إلى هنا، وباحثون بريطانيون جرى استثناؤهم من مشاريع أوروبية وكله بسبب بريكست".

يذكر أن بريطانيا تواجه أكبر تغيير في الهجرة خلال عقود، بعد مغادرة الاتحاد الأوروبي المقرر أن يتم بحلول 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مما سيؤول إلى فقدان مواطني الاتحاد الأوروبي حقهم التلقائي في العيش والعمل في بريطانيا.

وبالمثل، سيفقد البريطانيون الحق بالاستقرار في الدول الـ27 الأخرى في الاتحاد، الأمر الذي يثير مخاوف من أن البريطانيين قد يواجهون نقصا في بعض الوظائف الرئيسية.

المصدر : وكالات