الإمارات تؤيد قرار الهند ضم كشمير

مظاهرة في كراتشي الباكستانية رافضة قرار نيودلهي ضم كشمير (الأناضول)
مظاهرة في كراتشي الباكستانية رافضة قرار نيودلهي ضم كشمير (الأناضول)

أعربت الإمارات عن تأييدها لقرار الهند إلغاء الحكم الذاتي لكشمير معتبرة أنها خطوة تشجع على "الاستقرار والسلام" وعلى تحسين ظروف السكان، وهي خطوة أدت إلى طرد السفير الهندي لدى باكستان قبل يومين.

ونقلت صحيفة غلف نيوز الإماراتية الصادرة بالإنجليزية عن أحمد البنا سفير أبو ظبي في نيودلهي قوله "الخطوة التي اتخذتها الهند لإلغاء الحكم الذاتي لكشمير ستشجع على المزيد من الاستقرار والسلام" مؤكدة أن المسؤولين الإماراتيين في الهند قدموا دعمهم لهذا القرار.

وذكر السفير الإماراتي أن بلاده تتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقة في الحكم المحلي لدى شعب "ولاية جامو وكشمير".

واعتبر أن إعادة تنظيم الدول ليست حادثة فريدة من نوعها في تاريخ الهند المستقلة وأنها تهدف أساسا إلى تقليل التفاوت الإقليمي وتحسين الكفاءة، كما اعتبر القرار الأخير المتعلق بكشمير مسألة داخلية على النحو المنصوص عليه بالدستور الهندي.

وكانت الحكومة الهندية أعلنت الاثنين الماضي أنها ستلغي المادة 370 من الدستور التي تمنح الحكم الذاتي لما يسمى ولاية جامو وكشمير، الشطر الهندي من الإقليم، مما دفع باكستان الأربعاء لطرد السفير الهندي لديها وتعليق الاتفاقات التجارية الثنائية.

ويطالب سكان إقليم كشمير ذي الغالبية المسلمة بالاستقلال عن الهند والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947 حيث أدى الصراع على الإقليم إلى اندلاع ثلاث حروب بين الجارين اللدودين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

وضعت الإمارات العربية المتحدة حجر الأساس لأول معبد هندوسي في الخليج العربي، وذلك في مراسم بالعاصمة أبو ظبي حضرها وزراء ومسؤولون، حسبما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية.

الإعلان الهندي المفاجئ شكل صدمة في باكستان وصفت بالأعنف منذ 72 عاما، وسادت حالة من التأهب القصوى على الجبهة الدبلوماسية والسياسية والعسكرية والبرلمانية في إسلام آباد.

قال وزير خارجية باكستان إن بلاده قررت إثارة قرار الهند إلغاء الحكم الذاتي لإقليم كشمير في الأمم المتحدة، مستبعدا الخيار العسكري. بالمقابل برر نظيره الهندي القرار بمحاربة الإرهاب والنزعة الانفصالية.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة