سفارة واشنطن تدعو لوقف هجمات قوات حفتر على مطار معيتيقة

Airplanes are seen at Mitiga airport, after an air strike in Tripoli, Libya April 8, 2019. REUTERS/Hani Amara
مطار معيتيقة تعرض لعدة غارات منذ بدء قوات حفتر هجومها على طرابلس مطلع أبريل/نيسان الماضي (رويترز)

طالبت السفارة الأميركية في ليبيا بوقف الهجمات المتكررة التي تشنها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على مطار معيتيقة في العاصمة الليبية طرابلس، كما دعت إلى وقف التصعيد العسكري الجاري في ليبيا.

وفي بيان أصدرته مساء الأربعاء بُعيد قصف صاروخي جديد على المطار المدني الوحيد المفتوح في طرابلس؛ قالت السفارة إن الهجمات على المطار عرضت المدنيين الليبيين الذين يسعون لأداء فريضة الحج للخطر.

وأضافت أن سلامة وأمن الحركة الجوية المدنية والبنية التحتية أمر حيوي لتسهيل التجارة وإيصال الإمدادات الإنسانية لجميع الليبيين، وأن أطراف النزاع ينبغي أن يحترموا ذلك.

وأوقفت سلطات مطار معيتيقة حركة الملاحة فيه كإجراء احترازي بعد سقوط صاروخَي غراد على مهبط الطائرات، وأُعلن لاحقا استئناف الرحلات من وإلى المطار. 

ووفق مصادر الجزيرة، فإن الصاروخين أطلقا من مواقع تتمركز فيها قوات اللواء حفتر جنوب شرق العاصمة.

قصف سابق
وفي الأيام القليلة الماضية، تعرض المطار مرارا للقصف عندما كان مئات الحجاج الليبيين يتأهبون للسفر لأداء فريضة الحج، وكادت بعض الصواريخ تصيب طائرات كانت بصدد الإقلاع.

وفي البيان نفسه، الذي أصدرته مساء الأربعاء، دعت السفارة الأميركية إلى الوقف الفوري للتصعيد العسكري في ليبيا، والعودة لاستئناف العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة.

كما أعربت السفارة نفسها عن قلقها إزاء القصف الجوي الذي استهدف مدنيين في مدينة مُرزُق (جنوبي ليبيا) في اليومين الماضيين، ووصفته بالعنف المستمر، وكانت تشير بذلك إلى غارات جوية نفذتها طائرة مسيرة لقوات حفتر على حي سكني كان يقام فيه عرس؛ مما أسفر عن مقتل أكثر من أربعين شخصا وإصابة عشرات آخرين.

وكررت السفارة الأميركية قلقها إزاء استمرار عدم الاستقرار قرب طرابلس، وأبدت دعمها للهدنة التي دعا لها المبعوث الأممي غسان سلامة خلال عطلة عيد الأضحى.

المصدر : الجزيرة