بقيادة أميركية.. إسرائيل ستشارك في تحالف دولي لحماية الملاحة بالخليج

كاتس أصدر تعليماته لدمج إسرائيل في التحالف الأميركي بعد زيارته الأخيرة لأبو ظبي (رويترز)
كاتس أصدر تعليماته لدمج إسرائيل في التحالف الأميركي بعد زيارته الأخيرة لأبو ظبي (رويترز)

كشف وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن إسرائيل ستشارك في التحالف الذي دعت إليه الولايات المتحدة لحماية أمن الملاحة البحرية في الخليج، وذلك بعدما تحدث نظيره الأميركي مايك بومبيو عن نية بلاده تشكيل تحالف يضم أكثر من ستين دولة.

وخلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، قال كاتس إن إسرائيل تشارك في المباحثات الدولية بهذا الشأن في الولايات المتحدة والمنطقة، وإنها تشارك في الجوانب الاستخباراتية وغيرها من المجالات التي تمتلك فيها قدرات وتتفوق فيها نسبيا.

وأضاف كاتس أنه وفي أعقاب زيارته الأخيرة لأبو ظبي واجتماعه مع مسؤول إماراتي رفيع المستوى نهاية يونيو/حزيران الماضي، أصدر تعليماته إلى وزارة الخارجية للعمل مع جميع الأطراف لدمج إسرائيل في التحالف الأميركي لحماية أمن الملاحة البحرية في الخليج.

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إنه يريد تشكيل تحالف أقوى لحماية القانون والنظام الدوليين، مضيفا أن هذا التحالف الجديد سيكون ردا على سلوك إيران المهدد وأعمال روسيا المزعزعة للاستقرار في أوروبا، على حد وصفه.

وبدوره، أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس الاثنين أن بلاده ستنضم إلى مهمة بحرية أمنية بقيادة الولايات المتحدة في الخليج لحماية السفن التجارية التي تعبر مضيق هرمز، قائلا إن لندن تتطلع إلى العمل مع واشنطن وآخرين لإيجاد حل دولي للمشكلات في المضيق.

وقال بومبيو الثلاثاء إن واشنطن طلبت من أكثر من ستين دولة تقديم المساعدة لتأمين خطوط الملاحة البحرية، مضيفا أن إيران "أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، وأظهرت استعدادها لسحب السفن التجارية من البحر، ووضع الألغام على ست سفن، وسحبت سفينة بريطانية من المياه، وما زالت تحتجزها".

المصدر : الجزيرة + وكالات