نصيحة وتحذيرات.. زعيم الحوثيين يوجه رسائل للإمارات والسعودية

الحوثي اعتبر أن استمرار الإمارات في احتلال اليمن يشكل خطورة عليها (الجزيرة)
الحوثي اعتبر أن استمرار الإمارات في احتلال اليمن يشكل خطورة عليها (الجزيرة)

قال زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي إنه ينصح الإمارات بأن تَصدُق في خطتها بالانسحاب من اليمن، وذلك بعدما أعلنت أبو ظبي الشهر الماضي خفض قواتها في مناطق عدة في اليمن ضمن خطة "إعادة انتشار" لأسباب قالت إنها "إستراتيجية وتكتيكية".

وأكد الحوثي في كلمة تلفزيونية بثتها قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين، أن "استمرار الإمارات في العدوان وفي احتلال اليمن يشكل خطورة عليها، وهي تتحمل مسؤولية ذلك".

وحذر الحوثي في كلمته النظام السعودي، وقال إنه سيقابل التصعيد بالتصعيد، وحذره ومن يقف وراءه وفي مقدمتهم الولايات المتحدة، وتحدث عن ضربات موجعة لها تأثير كبير على السعودية وعلى من يقف وراءها.

والإمارات عضو رئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن منذ مارس/آذار 2015، وأكدت أبو ظبي الشهر الماضي أنها ليست بصدد مغادرة البلد الغارق في نزاع مسلّح، رغم عملية إعادة الانتشار التي تنفذها قواتها.


وكتب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في مقال رأي في صحيفة واشنطن بوست الشهر الماضي "فقط لتوضيح الأمر، الإمارات وبقية التحالف لا تغادر اليمن".

وأكد قرقاش "سنعمل بشكل مختلف وحضورنا العسكري باق. وبما يتوافق مع القانون الدولي، سنواصل تقديم المشورة ومساعدة القوات اليمنية المحلية".

ويشهد اليمن حربا منذ 2014 بين الحوثيين المقرّبين من إيران، والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي، تصاعدت في مارس/آذار 2015 مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري دعما للقوات الحكومية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية