أسرار سي.آي.أي على تويتر.. ترامب ينشر صورة إطلاق فاشل لقمر صناعي بإيران

The United States of America was not involved in the catastrophic accident during final launch preparations for the Safir SLV Launch at Semnan Launch Site One in Iran. I wish Iran best wishes and good luck in determining what happened at Site One.
ترامب علق على الصورة: أطيب التمنيات لإيران وأتمنى لها التوفيق في تحديد ما حدث (مواقع التواصل)

نشر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة على تويتر صورة لما بدا أنه موقع لعملية إطلاق فاشلة لقمر صناعي إيراني؛ مما أثار تساؤلات بشأن إذا كان ذلك يكشف أسرار عمليات المراقبة والاستطلاع الأميركية.

وأظهرت الصورة غير الملونة موقع الإطلاق في مركز للفضاء شمال إيران، بما في ذلك برج خدمات وقاذفة متنقلة، وقد تعرضا للتدمير.

وأشار ترامب في تغريدة له إلى الموقع المحدد لمكان الإطلاق قائلا إن الولايات المتحدة ليست ضالعة في "الحادث المأساوي أثناء الاستعدادات النهائية لإطلاق الصاروخ "سفير" في موقع الإطلاق رقم واحد في سمنان بإيران".

وأضاف في تغريدته "أطيب التمنيات لإيران وأتمنى لها التوفيق في تحديد ما حدث في الموقع رقم واحد".

وفي حديث للصحفيين بالبيت الأبيض دافع ترامب عن نشره الصورة، وأكد مجددا أن الولايات المتحدة ليست لها علاقة بهذا الحادث.

وأضاف أن الإيرانيين "كانوا سيطلقون صاروخا كبيرا ولم تسر الأمور بشكل جيد. لا علاقة لنا بذلك".

وأفاد مسؤول إيراني بأن الصاروخ انفجر على منصة الإطلاق الخميس. وقال مسؤول أميركي أيضا إن إيران فشلت في إطلاق قمر صناعي.

لكن وزير الاتصالات والمعلومات الإيراني جواد آذري جهرومي نفى الجمعة تعرض أي قمر صناعي لحادث، من غير أن يكشف أي معلومات بشأن الصاروخ.

أما المحلل السابق لصور الأقمار الصناعية في سي.آي.أي باتريك إدينجتون فقال إن الصورة التي بثها ترامب تبدو صورة سرية التقطها قمر تجسس أميركي.

رفع السرية
وأضاف "إذا نشر الرئيس ببساطة على تويتر صورة (حصل عليها) من إفادة سرية وجرى التقاطها عبر أكثر قدراتنا في مجال الاستطلاع تقدما، فإن هذه من دون شك أخبار سارة لخصومنا".

وقال "في حين يحظى (ترامب) بسلطة رفع السرية عن أي وثيقة اتحادية، فإن تويتر ليس وسيلة شرعية للقيام بذلك".

واعتبرت الخبيرة في التصوير عبر الأقمار الصناعية أليسون بوتشيوني أن نشر الصورة "يبدو في تعارض مع السياسة الأميركية الخاصة بنشر مثل هذه البيانات".

من جانبه، أبلغ مسؤول دفاعي أميركي شبكة سي.إن.بي.سي أن الصورة التي بدت أنها لقطة من نسخة مادية لصورة القمر الصناعي تم تضمينها في تقرير استخباري يوم الجمعة.

وأكد المسؤول أن الصورة التي نشرها الرئيس عرضت خلال الاجتماع في البيت الأبيض.

ويسود توتر شديد بين البلدين منذ انسحاب ترامب في مايو/أيار 2018 من الاتفاق الدولي حول النووي الإيراني، وفرضه عقوبات مشددة على طهران

المصدر : الفرنسية + رويترز