عـاجـل: المتحدث العسكري باسم الحوثيين: الطائرات المسيرة التي استهدفت أرامكو انطلقت من 3 نقاط مختلفة

قاض فدرالي يعطل مجددا مرسوما لترامب يقيد حق اللجوء

الرئيس ترامب يوقع على أمر تنفيذي يتعلق بالهجرة والحدود (رويترز)
الرئيس ترامب يوقع على أمر تنفيذي يتعلق بالهجرة والحدود (رويترز)

عرقل قاض فدرالي في واشنطن مرسوما -أصدره الرئيس دونالد ترامب في نوفمبر/تشرين الثاني- يسمح برفض طلبات اللجوء التي يقدمها أشخاص عبروا بطريقة غير قانونية الحدود مع المكسيك.    

ويشكل المرسوم جزءا من سلسلة تدابير اتخذتها الحكومة لمواجهة مئات آلاف المهاجرين القادمين من أميركا الوسطى والذين حاولوا مؤخرا دخول الولايات المتحدة عبر طلب وضع لاجئ بالمكسيك.

وحسب ما أوردت وسائل إعلام أميركية، فقد اعتبر القاضي الفدرالي بواشنطن راندولف موس أن هذا التدبير اتخذ "تجاوزا للسلطة" وقرر أن المرسوم يتعارض مع القوانين الأميركية للهجرة التي تسمح للمهاجرين الموجودين فعليا بالبلاد بطلب اللجوء حتى لو لم يصلوا عبر نقطة دخول رسمية.

وأثار هذا الإجراء العام الماضي احتجاجات شديدة، بما في ذلك من جانب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التي انتقدت أيضا قدرات الاستقبال المحدودة بالولايات المتحدة على الحدود مما يتسبب بإطالة مدة الانتظار أكثر فأكثر.

وشكلت سياسة ترامب بشأن الهجرة مرات عدة مصدر قرارات قضائية. وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي أبطلت المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية بالولايات المتحدة) هذا المرسوم المثير للجدل الذي أقرته محكمة استئناف فدرالية في سان فرانسيسكو بعد أن وقعه الرئيس في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني.

وأعلن ترامب الأسبوع الماضي إبرام اتفاق حول الهجرة مع غواتيمالا، مواصلا بذلك ضغوطه لإرغام الدول المجاورة الواقعة جنوب البلاد على السيطرة بشكل أفضل على تدفق المهاجرين الساعين للوصول إلى الأراضي الأميركية.

وفي يونيو/حزيران، أوقفت شرطة الحدود الأميركية 104 آلاف شخص كانوا يحاولون الدخول بطريقة غير قانونية. 
المصدر : الجزيرة,الفرنسية