ترامب: سنبقي قوات بأفغانستان حتى بعد الاتفاق مع طالبان

جنود أميركيون في قندهار جنوبي أفغانستان (غيتي)
جنود أميركيون في قندهار جنوبي أفغانستان (غيتي)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة ستبقي على وجودها العسكري في أفغانستان حتى بعد التوصل إلى اتفاق مع حركة طالبان التي تطالب بانسحاب كل القوات الأجنبية.

وأضاف ترامب في مقابلة مع إذاعة فوكس نيوز الأميركية الخميس أن إدارته تعمل على خفض قواتها العسكرية في أفغانستان إلى 8600 جندي من نحو 15 ألفا حاليا.

وشدد على أن بلاده ستحافظ على وجود عسكري واستخباراتي دائم هناك حتى لو تم توقيع اتفاق مع طالبان لإنهاء حرب استمرت 18 عاما، مشيرا إلى أن الهدف من إبقاء قوات أميركية في أفغانستان هو توفير معلومات استخبارية عالية المستوى.

وأوضح ترامب أنه يوجد حاليا 15 ألف جندي أميركي في أفغانستان، محذرا من أنه في حال تعرضت الولايات المتحدة لهجوم جديد مصدره هذا البلد فستعود إليه بقوة أكبر من أي وقت مضى.

وتأتي تصريحات الرئيس الأميركي في حين تتواتر أنباء عن قرب التوصل إلى اتفاق بين وفدي واشنطن وحركة طالبان في قطر.

وكان المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان سهيل شاهين قال للجزيرة على هامش جولة مفاوضات جديدة بالدوحة إن الحركة والوفد الأميركي على وشك التوصل إلى اتفاق.

وأضاف أن المرحلة الانتقالية سيجري التوافق بشأنها بعد توقيع اتفاق مع الولايات المتحدة والدخول في حوار أفغاني أفغاني.

ووضع الجانبان أمس في الدوحة اللمسات الأخيرة على مسودة اتفاق يتوقع أن تحدد الخطوط العريضة لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، وتمثل ضمانة من جانب طالبان لمحاربة "الجماعات الإرهابية"، وهو مطلب تؤكد واشنطن على ضرورة الالتزام به مقابل الانسحاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات