هندوراس تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل وتفتتح فيها مكتبا دبلوماسيا

Honduras' President Juan Orlando Hernandez speaks during a news conference at the Presidential House in Tegucigalpa, Honduras, August 19, 2019. REUTERS/Jorge Cabrera
رئيس هندوراس أعلن أن المكتب الدبلوماسي امتداد لسفارته في تل أبيب (رويترز)

ذكرت حكومة هندوراس في بيان أن رئيس البلاد خوان أورلاندو هيرنانديز سيسافر إلى القدس (المحتلة) لافتتاح "مكتب دبلوماسي" هناك أول سبتمبر/أيلول المقبل، وسيكون المكتب ملحقا بالسفارة في إسرائيل.

وقال هيرنانديز "في نظري الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل" موضحا أن "المكتب الدبلوماسي" هو "امتداد" لسفارة بلاده الواقعة في تل أبيب.

وذكرت الخارجية في بيان أن إسرائيل طرحت فكرة نقل السفارة إلى القدس في اقتراح يجري حاليا "تحليله في الأجواء الدولية والوطنية".

وكان هيرنانديز قال في مارس/آذار إنه سيفتتح مكتبا تجاريا بالقدس، ولم يتضح بعد كيف سيرتبط المكتب الدبلوماسي بالتجاري، وكان قد أشار الشهور الأخيرة إلى أن حكومته تدرس نقل سفارتها إلى القدس.

وسبق أن أعلنت سارة زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الثلاثاء أن هندوراس ستفتتح ممثلية دبلوماسية بمدينة القدس المحتلة الأحد المقبل.

وكانت الولايات المتحدة نقلت في 14 مايو/أيار 2018 سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، منفذة بذلك وعدا قطعه الرئيس دونالد ترامب.

وأثارت الخطوة غضب الفلسطينيين الذين يعتبرون القدس الشرقية -التي احتلتها اسرائيل عام 1967- عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وقررت معظم العواصم الأجنبية الاحتفاظ بسفاراتها لدى إسرائيل خارج القدس حتى إيجاد حل لوضع المدينة من خلال المفاوضات.

كما نقلت غواتيمالا العام الماضي سفارتها رسميا من تل أبيب إلى القدس، وتعتزم هندوراس ورومانيا والتشيك تنفيذ قرار نقل سفاراتها إلى المدينة المحتلة، لكن لم تحدد موعدا بعد.

المصدر : الجزيرة + وكالات