صراع بين مشروعين.. هكذا يرى الحوثيون ما يحدث بجنوب اليمن

البخيتي اعتبر أن الحرب في جنوب اليمن تجري بين السعودية والإمارات (الجزيرة)
البخيتي اعتبر أن الحرب في جنوب اليمن تجري بين السعودية والإمارات (الجزيرة)

قال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي محمد البخيتي، إن التقلبات السريعة في موازين القوى بشكل غير منطقي في اليمن تؤكد أن المعركة لم تكن على الأرض بل على طاولة المفاوضات السعودية الإماراتية.

وأوضح البخيتي في لقاء مع الجزيرة، أن الحرب في جنوب اليمن هي حرب بين الحلفاء في التحالف السعودي الإماراتي، وكانت محكومة بالخطوط الحمراء لتلك الدول والتوافقات والتفاهمات التي بينها.

وتابع "لذلك نلاحظ أن التقلبات السريعة في موازين القوى بشكل غير منطقي يؤكد أن المعركة كانت تدور على طاولة المفاوضات بينهما، ومن انتصر الآن هي السعودية أصحاب مشروع تفتيت اليمن على الإمارات أصحاب مشروع تقسيم اليمن إلى دولتين"، بحسب قوله.

وأضاف أن السعودية سعت إلى إشعال الخلافات المناطقية في اليمن، لكي تكسب الحرب وتستعيد زمام المبادرة، مشيرا إلى أن مناطق مثل الضالع وردفان ويافع مستهدفة من الخارج، وتلك المناطق هي التي تقف دائما حجر عثرة أمام أي محتل أو أي تدخلات خارجية في المحافظات الجنوبية.

بدوره، قال المحلل السياسي علي المصفري، إن ما يجري الآن في اليمن هو عبارة عن حرب إعلامية. وأضاف في مقابلة مع الجزيرة، أن الأمور تجري وفق اتفاقات مع التحالف ويجري العمل على خارطة طريق لحل سياسي شامل يضمن حقوق أبناء الجنوب.

المصدر : الجزيرة