ليبيا.. قوات الوفاق تحبط محاولة مسلحي حفتر لاقتحام غريان

Libya's gov't forces say it recaptured Gharyan city- - GHARYAN, LIBYA - JUNE 28 : A military vehicle, damaged in the clashes between Khalifa Haftar units and forces of Libya’s UN-recognized government, is seen after Libya’s UN-recognized government's armed forces have entirely recaptured the city of Gharyan, south of Tripoli, Libya from rival forces on June 28, 2019. Government forces also took control of a base with a strategic significance, used by Khalifa Haftar u
آلية لقوات حفتر دُمرت أثناء استعادة مدينة غريان من قبل قوات الوفاق أواخر يونيو/حزيران الماضي (الأناضول)

أحبطت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية اليوم الاثنين محاولة لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر لاقتحام مدينة غريان (مئة كيلومتر تقريبا جنوب غرب العاصمة طرابلس)، وذلك بعد شهرين من طرد الأخيرة منها.

وقالت مصادر من قوات الوفاق إن مسلحين من قوات حفتر على متن عشرات الآليات العسكرية شنوا صباح اليوم هجوما على الضواحي الجنوبية للمدينة بدعم من أربع طائرات مسيرة.

وأضافت المصادر أن قوات حكومة الوفاق تراجعت صباحا في بعض النقاط، لكن وبعد وصول تعزيزات تمكنت من طرد القوات المهاجمة باتجاه مدينة الأصابعة الخاضعة لمسلحين موالين لحفتر.

وبحلول المساء، أكد المجلس البلدي في غريان -في بيان- أن الوضع بالمدينة تحت سيطرة قوات حكومة الوفاق، مشيرا إلى أن الهجوم على غريان تسبب في مقتل ثمانية أشخاص وإصابة آخرين.

‪استعادة غريان‬ تمت (رويترز)
‪استعادة غريان‬ تمت (رويترز)

وتحدثت مصادر موالية لحكومة الوفاق عن مقتل وجرح العديد من عناصر قوات حفتر وتدمير آليات مسلحة لهم عقب غارات جوية على مواقعهم، مشيرة إلى أن القوات المهاجمة فرت نحو مدينة الأصابة.

وكان مصدر عسكري قال للجزيرة إن قوات حفتر تراجعت بعد صد هجومها على منطقة لِكْلَيبَة (جنوب المدنية).

وأضاف المصدر ذاته أن طائرة تابعة لحكومة الوفاق الوطني شنت غارات على رتل للقوات المهاجمة، مؤكدا وصول تعزيزات عسكرية من المنطقتين العسكريتين الغربية والوسطى لدعم محاور القتال.

وسيطرت قوات حفتر على مدينة غريان الإستراتيجية في إطار هجومها على طرابلس الذي بدأ في الرابع من أبريل/نيسان الماضي قبل أن تخسرها أواخر يونيو/حزيران، وكان ذلك انتكاسة كبيرة لها.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول