ازدادت قوته.. تحذير أميركي صيني من عودة تنظيم الدولة بالعراق وسوريا

بومبيو: تنظيم الدولة أصبح أقوى في بعض المناطق مما كان عليه قبل أربع سنوات (الجزيرة)
بومبيو: تنظيم الدولة أصبح أقوى في بعض المناطق مما كان عليه قبل أربع سنوات (الجزيرة)

حذرت واشنطن وبكين من عودة تنظيم الدولة الإسلامية، وأقر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بأن التنظيم يكتسب قوة في بعض المناطق، لكنه قال إن قدرته على تنفيذ هجمات تضاءلت.

وأضاف في مقابلة مع برنامج "هذا الصباح" الذي تبثه شبكة "سي بي إس" إن "الأمر معقد. هناك قطعا أماكن يتمتع فيها تنظيم الدولة اليوم بقوة أكبر مما كانت عليه قبل ثلاث أو أربع سنوات".

لكنه قال إن "دولة الخلافة" التي أعلنها التنظيم لم يعد لها وجود، وإن قدرته على شن هجمات باتت أصعب بكثير.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، أكدت -اليوم الثلاثاء- أن التنظيم يستعيد قوته في العراق وسوريا، وكشفت أيضا أنه يعيد تجهيز شبكاته المالية ويجند عناصر جديدة، وفق ما أكده مسؤولون عسكريون أميركيون وعراقيون وضباط في الاستخبارات.

تحذير من عودة التنظيم
من جهته، حذر مبعوث الصين الخاص بسوريا -اليوم الثلاثاء- من احتمالية عودة نشاط تنظيم الدولة في سوريا، وحث على تحقيق تقدم في العملية السياسية بين نظام بشار الأسد والمعارضة.

وأضاف المبعوث الصيني الخاص شي شياو يان للصحفيين بعد محادثات مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا جير بيدرسن في جنيف، "هناك الآن خطر عودة نشاط تنظيمات إرهابية مثل تنظيم الدولة، نرى بعض المؤشرات.. هناك حاجة للانتهاء من الحرب على الإرهاب".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق النصر على تنظيم الدولة، وأشاد بما وصفه بالهزيمة الكاملة للتنظيم الذي أقام ما يسميه خلافة إسلامية في العراق وسوريا في السنوات الفائتة.

المصدر : الجزيرة + وكالات