يرأسه البرهان ويضم حميدتي وآخرين.. تشكيل المجلس السيادي في السودان

المجلس العسكري وقوى التغيير وقعا السبت الماضي وثيقتي "الإعلان الدستوري" و"الإعلان السياسي" (رويترز)
المجلس العسكري وقوى التغيير وقعا السبت الماضي وثيقتي "الإعلان الدستوري" و"الإعلان السياسي" (رويترز)

شكل المجلس العسكري في السودان وقوى الحرية والتغيير مساء الثلاثاء المجلس السيادي الذي سيقود المرحلة الانتقالية التي اتفق عليها الطرفان ومدّتها 39 شهرا، بحسب ما أعلنه متحدث عسكري.

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري الفريق أول شمس الدين كباشي إنّ مرسوما دستوريا صدر بتشكيل المجلس السيادي المؤلف من 11 عضواً وبرئاسة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الذي سيؤدي القسم صباح الأربعاء أمام رئيس القضاء.

وأضاف "أصدر الفريق أول عبد الفتاح البرهان قراراً بتشكيل مجلس السيادة على النحو التالي: الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيساً" وعضوية كل من "الفريق أول محمد حمدان دقلو، والفريق أول شمس الدين كباشي، والفريق ياسر العطا، واللواء إبراهيم جابر، وحسن شيخ إدريس، ومحمد الفكي سليمان، ومحمد حسن التعايشي، وصديق تاور كافي، وعائشة موسى، ورجاء نيكولا عبد المسيح".

وأوضح المتحدث أن البرهان "سيؤدي اليمين الدستورية غدا في الساعة الحادية عشرة صباحاً أمام رئيس القضاء"، يليه بقية الأعضاء.

توقيع الاتفاق
وكان المجلس العسكري وقوى التغيير قد وقعا السبت الماضي بصورة نهائية على وثيقتي "الإعلان الدستوري" و"الإعلان السياسي" بشأن هياكل وتقاسم السلطة في الفترة الانتقالية.

وتضم هياكل السلطة خلال الفترة الانتقالية ثلاثة مجالس هي مجلس الوزراء، والمجلس التشريعي، ومجلس السيادة الذي سيتألف من 11 عضوا هم ستة مدنيين وخمسة عسكريين. وسيترأسه عسكري للأشهر الـ21 الأولى، بينما سيحكمه مدني لفترة الـ18 شهرا المتبقية.

المصدر : الجزيرة + وكالات