غالبية النواب الديمقراطيين يؤيدون بدء إجراءات عزل ترامب

U.S. President Donald Trump speaks at a campaign rally in Cincinnati, Ohio. U.S., August 1, 2019. REUTERS/Bryan Woolston - RC16D4A6A540
نتائج تقرير مولر شجعت الديمقراطيين على المطالبة بعزل ترامب (رويترز)

أفادت وسائل إعلام عدة الجمعة بأن أكثر من نصف النواب الديمقراطيين في مجلس النواب الأميركي باتوا يؤيدون بدء إجراءات كفيلة بعزل الرئيس دونالد ترامب.

ومن أصل النواب الديمقراطيين الـ235 في مجلس النواب تبين أن 118 منهم باتوا يؤيدون بدء الإجراءات لإقالة ترامب، ويأمل أصحاب هذا الموقف أن يدفع هذا الواقع الجديد رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي إلى تغيير موقفها ودعم بدء هذا الإجراء.

ويخشى كبار المسؤولين في الحزب الديمقراطي أن يضعف الدخول في هذا الإجراء موقف الحزب خلال الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية عام 2020، لأنه قد يؤدي إلى نوع من التعتيم على مواضيعهم المفضلة مثل البيئة والتغطية الصحية والإصلاحات القضائية.

واتسعت حركة المطالبين ببدء إجراءات إقالة ترامب بعد الشهادة التي قدمها المدعي الخاص السابق روبرت مولر في نهاية يوليو/تموز الماضي بشأن التحقيق الذي تولاه طيلة سنتين حول التدخلات الروسية في انتخابات العام 2016، والشكوك بمحاولة ترامب عرقلة عمل القضاء.

ويتطرق تقرير مولر إلى ما قامت به روسيا لترجيح كفة ترامب خلال الحملة الانتخابية عام 2016، كما يصف بالتفصيل كيف رحب فريق ترامب بهذه المساعدة وكذب مرارا بشأن هذا الموضوع.

ويعتبر عدد من النواب الديمقراطيين أن من واجبهم اتخاذ إجراءات لمواجهة دلائل تدين الرئيس مهما كانت العواقب السياسية لهذا الأمر.

ويستطيع النواب الديمقراطيون إطلاق هذه الإجراءات بسبب تمتعهم بالغالبية في مجلس النواب، لكن إتمام العملية سيكون محكوما بالفشل بسبب سيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ.

المصدر : الفرنسية