المالديف بصدد إعادة علاقاتها مع قطر

epa07672230 Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (L, back to camera) listens to the Minister of Foreign Affairs of the Maldives, Abdulla Shahid (R), during their meeting at the Foreign ministry guest house in Moscow, Russia, 25 June 2019. EPA-EFE/SERGEI CHIRIKOV
وزير خارجية المالديف: قطع العلاقات الدبلوماسية يجب أن يكون آخر الحلول في السياسة الخارجية (الأوروبية)

نقلت صحيفة "ذي إديشن" المالديفية عن وزير خارجية المالديف عبد الله شهيد قوله إن حكومته تعمل على إعادة العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وذلك بعدما قطعت الحكومة المالديفية السابقة هذه العلاقات في يونيو/حزيران 2017 عقب قرار السعودية والإمارات والبحرين قطع علاقاتها مع الدوحة.

وقال وزير الخارجية المالديفي أول أمس الأربعاء ردا على سؤال لأحد أعضاء برلمان بلاده إن إجراءات اتخذت لإعادة العلاقات بين المالديف وقطر، وإن الأمر يحتاج إلى بعض الوقت ليتم الانتهاء منه، مضيفا أن قطع العلاقات يجب أن يكون آخر الحلول في السياسة الخارجية، حتى وإن كان البلدان المعنيان في حالة حرب فإنهما يبقيان على علاقاتهما السياسية لاعتبارات عديدة.

وانتقد الوزير شهيد السياسة الخارجية للحكومة السابقة في عهد الرئيس السابق عبد الله مأمون عبد القيوم، قائلا إنها تسببت في عزلة المالديف على الساحة الدولية. وقد كان موضوع إعادة العلاقات بين المالديف وقطر أحد التعهدات الانتخابية للرئيس المالديفي محمد صليح الذي تولى السلطة أواخر العام 2018.

وذكرت الصحيفة المالديفية أن قرار الحكومة قطع علاقاتها مع الدوحة جاء في أعقاب ادعاءات السعودية والإمارات والبحرين أن قطر تدعم الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشدة، متهمة الدول الخليجية الثلاث بالسعي إلى المس باستقلالية القرار في دولة قطر والتدخل في شؤونها الداخلية.

وقوبل قرار الحكومة المالديفية السابقة قطع الصلات مع قطر بانتقادات واسعة من لدن الرأي العام المحلي، إذ اتُّهمت الحكومة بالرضوخ للنفوذ السعودي، وهو ما نفته السلطات مرارا قائلة إن قرار قطع العلاقات لن يضر بشعب المالديف.

المصدر : مواقع إلكترونية