عـاجـل: ظريف: إلقاء اللوم على إيران لن يغير شيئا وإنهاء الحرب في اليمن هو الحل الوحيد لكل شيء

قضية "لجان المقاومة" بكرداسة.. جنايات القاهرة تقضي بإعدام ستة وبالمؤبد لعشرات

المحاكم المصرية أصدرت في السنوات القليلة الماضية العشرات من أحكام الإعدام وتم تنفيذ أكثر من أربعين منها (الجزيرة-أرشيف)
المحاكم المصرية أصدرت في السنوات القليلة الماضية العشرات من أحكام الإعدام وتم تنفيذ أكثر من أربعين منها (الجزيرة-أرشيف)

قضت محكمة جنايات القاهرة بالإعدام شنقا على ستة متهمين، وبالسجن 25 عاما على 41 آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ "لجان المقاومة الشعبية" بكرداسة قبل سنوات.

كما قضت المحكمة ذاتها بالسجن 15 عاما بحق سبعة متهمين، والحبس ثلاث سنوات لمتهم واحد، وانقضاء الدعوى الجنائية لمتهم لوفاته، وبراءة 14 آخرين، علما أن 28 ممن صدرت بحقهم أحكام في هذه القضية جرت محاكمتهم غيابيا.

والحكم الذي صدر اليوم الاثنين يعتبر وفقا للقانون المصري حكما أوليا، حيث يمكن للمتهمين الطعن فيه لدى محكمة النقض التي يمكن أن تقبل طلب المتهمين نقض الأحكام الصادرة ضدهم. 

وقالت وكالة الأنباء الرسمية المصرية إن المحكمة قضت بإجماع الآراء، وعقب استطلاع رأي المفتي، بإعدام المتهمين الستة الذي يمكنهم اللجوء إلى محكمة النقض بعد مرور ستين يوما على النطق بالحكم في هذه القضية.

وأدين المتهمون الستة بتهم تشمل تكوين خلية إرهابية تهدف إلى الاعتداء على مؤسسات الدولة، وحيازة أسلحة نارية وذخائر، وقتل ثلاثة أشخاص بينهم شرطي، والإخلال بالنظام العام، ولكنهم ينفون كل هذه التهم.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قررت أواخر مايو/أيار إحالة أوراق الستة المحكوم عليهم بالإعدام إلى المفتي الذي يعد رأيه استشاريا للمحكمة.

ويتواصل إصدار وتنفيذ أحكام الإعدام في قضايا مرتبطة بالأوضاع المضطربة التي شهدتها مصر بعد الانقلاب العسكري الذي وقع في الثالث من يوليو/تموز 2013 رغم المواقف المنددة من أوساط حقوقية وسياسية دولية.

ومنذ السابع من مارس/آذار 2015 نفذت السلطات المصرية أحكاما بالإعدام بحق 42 شخصا، وينتظر عشرات آخرون تنفيذ أحكام مماثلة فيهم.

ويقول معارضون مصريون إن من بين من أعدموا أو الذين ينتظرون تنفيذ الأحكام فيهم معتقلين جرى إخفاؤهم قسرا وتعذيبهم كي يعترفوا بجرائم لم يرتكبوها.

المصدر : الجزيرة + وكالات