كوربن: سنسعى لمنع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق

كوربن قال إنه لم تعد هناك شرعية لأي حل دون تصديق الشعب البريطاني عليه (رويترز)
كوربن قال إنه لم تعد هناك شرعية لأي حل دون تصديق الشعب البريطاني عليه (رويترز)

أكد زعيم المعارضة البريطانية جيريمي كوربن أن حزب العمال سيبذل كل ما في وسعه لإيقاف مسعى رئيس الوزراء بوريس جونسون للانسحاب من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وقال كوربن الاثنين إنه يفضل إجراء انتخابات جديدة لمعالجة أزمة البريكست، وإن إجراء أي استفتاء جديد ينبغي أن يتضمن خيار البقاء ضمن الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أنه في حال فاز حزب العمال بأي انتخابات مقبلة فسيعرض إجراء استفتاء ثان على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتابع أن فشل حزب المحافظين الحاكم مع البريكست خلال السنوات الثلاث الماضية أدى إلى تصلب الآراء، لدرجة أنه لم تعد هناك شرعية لأي حل دون تصديق الشعب البريطاني عليه.

وحتى الآن، يستبعد رئيس الوزراء بوريس جونسون الدعوة لانتخابات عامة مبكرة قبل أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي. من جهته، رفض الاتحاد الأوروبي إعادة التفاوض مع لندن على الاتفاق الذي سبق أن توصل إليه مع حكومة رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي.

وتعهد جونسون بتنفيذ عملية الخروج (بريكست) حتى من دون اتفاق مع الأوروبيين بحلول 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وذلك رغم التحذيرات من تداعيات سلبية لهذا السيناريو على بريطانيا.

وقبل أيام، أظهرت وثائق حكومية مسربة نشرتها صحيفة "صنداي تايمز" أن بريطانيا ستواجه نقصا في الغذاء والدواء والوقود في حالة خروجها من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

وكانت تيريزا ماي فشلت في إقناع برلمان بلادها باتفاق الخروج الذي توصلت إليه مع الاتحاد الأوروبي، وهو ما اضطرها في نهاية المطاف للاستقالة من منصبها.

المصدر : الجزيرة + وكالات