في حال البريكسيت دون اتفاق.. بريطانيا مهددة بنقص الغذاء والدواء

blogs جونسون
جونسون سيبلغ فرنسا وألمانيا بأنه ليس بوسع البرلمان البريطاني وقف خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي (رويترز)

أظهرت وثائق حكومية مسربة لصحيفة صنداي تايمز أن بريطانيا ستواجه نقصا في الوقود والغذاء والدواء إذا خرجت من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق انتقالي، إذ ستتسبب هذه الخطوة في تكدس بالموانئ وفرض قيود مشددة على الحدود في إيرلندا.

وقالت الصحيفة إن التوقعات التي جمعها مجلس الوزراء حددت الآثار الأكثر ترجيحا لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، وليس أسوأ السيناريوهات.

وجاء في تلك التوقعات أن 85% من الشاحنات التي تستخدم المعابر الرئيسية على ضفتي القناة الإنجليزية "قد لا تكون جاهزة" لدفع رسوم جمارك فرنسية، بما يعني أن الاضطرابات في الموانئ قد تستمر لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر قبل أن تتحسن حركة نقل البضائع.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة تعتقد أيضا أن من المرجح فرض قيود على حركة التنقل بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا، إذ ستثبت الخطط الحالية لتجنب عمليات التفتيش الموسعة أنها غير قابلة للاستمرار.

وقالت الصحيفة إن التقرير الذي "أعده مكتب مجلس الوزراء هذا الشهر، أعطى لمحة نادرة عن الخطط السرية التي تعدها الحكومة لتجنب انهيار كارثي للبنية التحتية للبلاد".

وأضافت أن "الملف -الذي يحمل تصنيف: رسمي حساس، بما يعني أن الاطلاع عليه يتطلب تصريحا أمنيا- مهم للغاية، لأنه أكثر التقييمات شمولا لمدى استعداد بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق".

undefined

المعارضة تضغط
وتزامن ذلك مع ضغوط يمارسها نواب بريطانيون على رئيس الوزراء بوريس جونسون من أجل استدعاء المشرعين من عطلتهم الصيفية، ليتمكن البرلمان من مناقشة البريكست.

ووجه أكثر من مئة نائب بريطاني رسالة نشرت الأحد إلى جونسون، من أجل مطالبته بدعوة البرلمان إلى الانعقاد بشكل دائم حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول، الموعد المحدد لمغادرة المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي؛ علما بأن العطلة الصيفية للبرلمان تنتهي في 3 سبتمبر/أيلول.

وكتب النواب في رسالتهم التي وقعها نواب وقادة أحزاب معارضة لا يريدون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو يأملون في تجنب بريكست من دون اتّفاق، أن "بلدنا على حافة أزمة اقتصادية ونحن نسير باتجاه خروج بريطانيا من دون اتّفاق"، وأضافوا في الرسالة "نحن أمام حالة طوارئ وطنية ويجب استدعاء البرلمان للانعقاد على الفور".

ويسعى زعيم حزب العمّال المعارض جيريمي كوربن للدعوة إلى التصويت على حجب الثقة عن جونسون فور عودة البرلمان للانعقاد.

ويأمل كوربن -إذا نجح في الإطاحة بجونسون- في أن يصبح رئيسا للوزراء بالوكالة، ليطلب بصفته هذه تأجيلا جديدا لموعد مغادرة بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وبالتالي تجنّب خروجها من دون اتّفاق، ثم يدعو إلى انتخابات تشريعية مبكرة.

ومن المقرر أن يبلغ جونسون هذا الأسبوع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأنه ليس بوسع البرلمان البريطاني وقف خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي.

المصدر : وكالات