بولتون يحذّر وترامب يقترح.. تحركات عسكرية صينية على الحدود مع هونغ كونغ

عناصر من الشرطة العسكرية الصينية يعتقلون أحد المتظاهرين (رويترز)
عناصر من الشرطة العسكرية الصينية يعتقلون أحد المتظاهرين (رويترز)

حذّر مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون الصين من مغبة خلق ساحة تيانانمين "جديدة" في ردّها على الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ.

وقال بولتون إن "على الصينيين أن يدرسوا بحذر شديد الخطوات التي يتّخذونها، لأن الأميركيين يتذكّرون ساحة تيانانمين، ويتذكّرون صورة الرجل الواقف أمام رتل الدبابات".

وكانت القوات الصينية قمعت بعنف المحتجين في ساحة تيانانمين في عام 1989، ولا تزال صورة الرجل الواقف أمام رتل الدبابات شاخصة في الأذهان.

وقال بولتون "سيكون من الخطأ خلق ذكريات جديدة مثل تلك، في هونغ كونغ".

ترامب يقترح
من جهته، اقترح الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الرئيس الصيني شي جين بينغ أن يعقد اجتماعا مع النشطاء المطالبين بالديمقراطية في هونغ كونغ.

وكتب ترامب عبر حسابه على تويتر، "لو التقى الرئيس شي مباشرة وبشكل شخصي مع المحتجين، ستكون هناك نهاية سعيدة لمشكلة هونغ كونغ لا شك لديّ في ذلك".  

وتردد ترامب في انتقاد الموقف الصيني من هونغ كونغ، وقال إنه يعتبر الاضطرابات شأنا داخليا لبكين، وركز على المفاوضات لحل الحرب التجارية الدائرة بين الولايات المتحدة والصين.

تحركات عسكرية
في غضون ذلك، قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن قوة عسكرية صينية شوهدت صباح اليوم الخميس قرب الحدود مع هونغ كونغ.

آلاف العناصر من الشرطة العسكرية الصينية في ملعب رياضي بمدينة شينزن الواقعة على حدود هونغ كونغ (رويترز)

ووفقا للوكالة الفرنسية، تجمع آلاف العناصر من الشرطة العسكرية الصينية في ملعب رياضي بمدينة شينزن الواقعة على حدود هونغ كونغ، وشاركت شاحنات وآليات مصفحة في تدريبات لنقلهم هناك.

كما نشرت وسائل الإعلام الحكومية الصينية تسجيلات فيديو لقوافل عسكرية تسير باتجاه شينزن.

وقال مراسل الجزيرة، إن المراقبين يستبعدون تدخلا عسكريا صينيا، حيث تحسب بكين حسابا لما قد يؤدي إليه ذلك من توتر مع القوى الكبرى.

وتجددت أمس المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين في شوارع هونغ كونغ، حيث فرّقت الشرطة تجمعات احتجاجية مستخدمة الغازات المدمعة، كما ألغيت في مطار هونغ كونغ مئات الرحلات خلال اليومين الماضيين، بعد سيطرة المعتصمين على أجزاء منه.

المصدر : الجزيرة + وكالات