انفجار نووي.. روسيا تقر بتزايد الإشعاع وترامب يؤكد امتلاك سلاح مشابه

epa01791127 A photograph amde available on11July 2009, shows Russian submarine Yuri Dolgoruky (C) returning to the port of the Sevmash plant after the test trip, Severodvinsk, Russia, 10 July 2009. Yury Dolgoruky is the fourth generation submarine, first of the Borei class. On 13 February 2008 Yuriy Dolgorukiy was launched from its floating dock, the submarine's reactor was first activated on 21 November 2008, and submarine began its sea trials on 19 June 2009. EPA/PAVEL KONONOV EDITORIAL USE ONLY
غواصة نووية في سواحل مدينة سيفيرودفينسك بشمال روسيا (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت روسيا أن ارتفاع مستويات الإشعاع بمدينة سيفيرودفينسك ناهز 16 ضعفا بعد انفجار صاروخ الخميس، كما أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن بلاده تمتلك سلاحا مشابها، لكن خبير أسلحة أميركيا سارع لنفي المعلومة.

وذكرت وكالة الطقس الروسية اليوم الثلاثاء أنها تعتقد أن مستويات الإشعاع ارتفعت من أربع مرات إلى 16 مرة، في حين رفعت منظمة السلام الأخضر (غرين بيس) تقديراتها إلى نحو عشرين مرة.

وكانت وزارة الدفاع قالت في بادئ الأمر إن الإشعاع ظل عند مستويات طبيعية بعد الحادث، لكن سلطات مدينة سيفيرودفينسك بشمال روسيا قالت إن ارتفاعا في مستويات الإشعاع طرأ لفترة وجيزة.

وبعد أربعة أيام من الانفجار الذي أودى بحياة خمسة أشخاص على الأقل، أقرت السلطات الروسية أمس بأن الحادث مرتبط بتجارب على "أسلحة جديدة"، وتعهد رئيس الوكالة الاتحادية للطاقة الذرية الروسية "روساتوم" بمواصلة الاختبارات "حتى النهاية"، على الرّغم من الحادث.

من جهة أخرى، قال ترامب في تغريدة على تويتر إن "الولايات المتحدة تعلم الكثير عن انفجار الصاروخ في روسيا. لدينا تكنولوجيا مماثلة، وإن كانت أكثر تطورا. لقد أثار انفجار الصاروخ الروسي المعطوب سكاي فال قلق الناس بشأن الهواء المحيط بالمنشأة وما بعدها. ليس جيّدا".

لكن خبير الأسلحة الأميركي جو سيرينسيوني، وهو رئيس "صندوق بلاو شيرز" المنظّمة التي تدعو لنزع السلاح النووي في العالم، سارع إلى نفي ما أعلنه ترامب.

وقال في تغريدة "هذا غريب. ليس لدينا برنامج لصواريخ كروز تعمل بالطاقة النووية. حاولنا بناء واحد في الستينيات، لكنّ المحاولة كانت هذيانية جدا وغير قابلة للتنفيذ وقاسية للغاية، حتى بالنسبة إلى سنوات الحرب الباردة تلك من الجنون النووي".

ويرجح خبراء الأسلحة الأميركيون أن الانفجار الذي وقع الخميس مرتبط باختبارات لصاروخ مجنح يعمل بالطاقة النووية تطلق عليه روسيا اسم 9أم 730 "بوريفيستينك"، وهو أحد الأسلحة الجديدة التي وصفها الرئيس فلاديمير بوتين في بداية العام بأنّها "لا تقهر".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

The S-300 air defence system launches a missile during the International Army Games 2016 at the Ashuluk military polygon outside Astrakhan, Russia, August 7, 2016. REUTERS/Maxim Shemetov

منحت روسيا أوسمة لخمسة خبراء نوويين وصفتهم “بأبطال قوميين” لقوا حتفهم في انفجار غامض تسبّب في ارتفاع مستوى النشاط الإشعاعي، وأعلنت مدينة ساروف -التي تضم القاعدة الرئيسية للأبحاث النووية- الحداد.

Published On 11/8/2019
المزيد من أسلحة محرمة
الأكثر قراءة