السعودية تعلن الجمعة غرة ذي الحجة وعيد الأضحى 11 أغسطس

وحدة الرصد في مرصد جامعة المجمعة الفلكي بالسعودية (مواقع التواصل الاجتماعي)
وحدة الرصد في مرصد جامعة المجمعة الفلكي بالسعودية (مواقع التواصل الاجتماعي)

أعلنت المحكمة العليا بالسعودية أن غدا الجمعة هو أول أيام شهر ذي الحجة للعام الهجري 1440، وعليه يكون الوقوف بعرفة يوم السبت الموافق 10 أغسطس/آب الجاري.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إنه ثبت لدى المحكمة بعد الاطلاع على ماوردها من المحاكم ولجان الترائي في مناطق المملكة، رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم الخميس بشهادة عدد من الشهود العدول، وبناء عليه يكون عيد الأضحى الأحد الـ11 من أغسطس/آب.

وكانت وسائل إعلام سعودية نقلت عن مرصد جامعة المجمعة الفلكي في حوطة سدير (أحد أهم المراصد بالسعودية) أن هلال شهر ذي الحجة رؤي مساء اليوم الخميس، كما أعلنت دار التقويم القطرية أن غدا الجمعة هو غرة شهر ذي الحجة.

وجاء في بيان للدار أن هلال شهر ذي الحجة سوف يولد صباح يوم الرؤية الموافق 1 أغسطس/آب في تمام الساعة 06:13 بتوقيت الدوحة، مما يعني أن هناك فرصة للهلال مدتها 12 ساعة وسبع دقائق قبل الغروب التالي، ويسمح ذلك للهلال بأن يتحرك مسافة كافية مبتعدا عن الشمس بحيث تتبقى مدة حوالي نصف ساعة بعد غروبها.

وسوف تختلف دول الوطن العربي في فترة بقاء الهلال بعد غروب الشمس، لكنها جميعا ستدور حول 30 دقيقة تزداد كلما توجهنا غربا ناحية المغرب العربي.

ويعني هذا الاختلاف الطفيف أن إمكانية الرؤية ستتحقق لكل الدول العربية بالقدر نفسه تقريبا، مما يشير إلى أن الدول العربية ستتفق معا على غرة ذي الحجة هذا العام.

وبحسب بيان أصدره مركز الفلك الدولي، فإنه يمكن رصد هلال شهر ذي الحجة بعد غروب شمس الأول من أغسطس/آب بسهولة عبر التلسكوبات في الوطن العربي، أما سكان الأميركتين الشمالية والجنوبية فسيتمكنون من رؤيته بالعين المجردة.

المصدر : الصحافة السعودية

حول هذه القصة

في الأيام الأولى من ذي الحجة سنويا تهفو قلوب المسلمين وتتجه أنظارهم نحو بيت الله الحرام. ولذلك نعرض هنا لأهم ما ينبغي للحاج الإلمام به من أحكام هذه الشعيرة العظيمة.

المزيد من أعياد ومناسبات
الأكثر قراءة