تفاؤل أميركي بإجراء محادثات مباشرة بين الفرقاء الأفغان

جولة خليل زاد تشمل أفغانستان وباكستان والدوحة سعيا لإبرام اتفاق سياسي مع طالبان قبل الانتخابات الرئاسية الأفغانية (رويترز)
جولة خليل زاد تشمل أفغانستان وباكستان والدوحة سعيا لإبرام اتفاق سياسي مع طالبان قبل الانتخابات الرئاسية الأفغانية (رويترز)

قال المبعوث الأميركي الخاص إلى المصالحة في أفغانستان زلماي خليل زاد إن زيارته إلى كابل كانت مثمرة، وذكر أن الولايات المتحدة وأفغانستان اتفقتا بشأن خطوات لاحقة يجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة عليها.

وكتب خليل زاد في تغريدة على موقع تويتر إنه يسافر إلى الدوحة وسيزور إسلام آباد. وفي الدوحة سيعقد الاتفاق الذي يعمل على إنجازه، في حال نفذت طالبان مهمتها.

ونقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن مصدر حكومي أن المبعوث الأميركي إلى أفغانستان توجه إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد لمناقشة السلام في أفغانستان.

وأضاف المصدر أن المبعوث الأميركي سيتوجه من باكستان إلى الدوحة لاستئناف الجولة الثامنة مع المكتب السياسي لحركة طالبان، التي لم يحدد موعدها بعد.

وقال مصدر في المكتب السياسي لحركة طالبان إن وفدها الذي وصل الأسبوع الماضي إلى العاصمة جاكارتا للقاء مسؤولين إندونيسيين لمناقشة موضوع السلام في أفغانستان، يعود مساء اليوم إلى الدوحة.

وفي كابل، قالت وزارة الدولة لشؤون السلام في أفغانستان أمس الأربعاء إنها شكلت طاقما تفاوضيا من 15 عضوا بإمكانه التفاوض نيابة عن الحكومة.

وأضافت الوزارة في بيان أن الفريق تشكل "بالوضع في الاعتبار إنجازات وقيم شعب أفغانستان، وتنوعه السياسي والاجتماعي والعرقي".

ويعد تشكيل مثل هذا الفريق قضية شائكة، حيث إن طالبان ترفض التفاوض مباشرة مع الحكومة الأفغانية.

وتأمل واشنطن إبرام اتفاق سياسي مع طالبان قبل الانتخابات الرئاسية الأفغانية المقررة أواخر سبتمبر/أيلول المقبل.

ويمكن لأي تقدم يتم تحقيقه أن يمهد الطريق لسحب القوات الدولية المنتشرة في أفغانستان منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول قبل نحو 18 عاما، التي قادت الولايات المتحدة إلى شن هجوم كبير للإطاحة بحكومة طالبان.

وأجرى المبعوث الأميركي جولات عدة من المباحثات مع طالبان، كان آخرها في التاسع من يوليو/تموز في الدوحة، كما أجرت طالبان في وقت سابق محادثات مع مسؤولين أفغان في العاصمة القطرية، وتعهد الطرفان بتقديم "خارطة طريق للسلام" في أفغانستان.

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

استؤنفت اليوم الثلاثاء بالعاصمة القطرية الدوحة الجولة السابعة من المفاوضات بين حركة طالبان والوفد الأميركي بقيادة زلماي خليل زاد، حيث يسعى الطرفان للتوصل إلى اتفاق سلام واضح.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة