قمة واتفاقيات عدة.. ترامب: أمير قطر شريك رائع ويحظى بالاحترام

ترامب والشيخ تميم أكدا على متانة الشراكة بين بلديهما (رويترز)
ترامب والشيخ تميم أكدا على متانة الشراكة بين بلديهما (رويترز)

استقبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في مستهل قمة بين البلدين تشهد توقيع اتفاقيات تعاون وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في الجوانب العسكرية والسياسية والاقتصادية.

وقال الرئيس الأميركي إن أمير قطر قائد يحظى بالاحترام في منطقة مهمة من العالم، ووصفه بالصديق العظيم والشريك الرائع. وأضاف "نقدر التعاون العسكري مع قطر".

وحول التعاون العسكري، ذكّر الرئيس الأميركي بأن "قاعدة العديد في قطر مميزة ومن أهم القواعد العسكرية". وأضاف "قطر أنشأت واحدة من أعظم القواعد العسكرية في العالم وطورتها".

من جانبه قال أمير قطر إن بلاده ستوقّع اليوم على عدد من اتفاقيات التعاون مع الولايات المتحدة.

ودعا أمير قطر الرئيس الأميركي لزيارة قطر وقاعدة العديد.

وأوضح أن زيارته لواشنطن تأكيد على القيم التي تتشاركها قطر والولايات المتحدة.

وأثناء لقائه بالرئيس الأميركي في البيت الأبيض، قال أمير قطر "شراكتنا الاقتصادية تفوق 185 مليار دولار ونخطط لمضاعفة الرقم". وأضاف أن بلاده تخطط  للاستثمار في البنية التحتية الأميركية.

الحوار الإستراتيجي
وكان ترامب والشيخ تميم التقيا أمس على مأدبة عشاء بوزارة الخزانة. وأكد أمير قطر خلال المأدبة أن "العلاقات الإستراتيجية القائمة بين البلدين شهدت تطورا كبيرا في الآونة الأخيرة من خلال لقاءات الحوار الإستراتيجي الثنائي".
 
وكذلك أشاد ترامب بالعلاقات بين الجانبين، وقال إن المحادثات "ستشمل العديد من المجالات التجارية والعسكرية".

وأمس الاثنين زار أمير قطر وزارة الدفاع الأميركية والتقى القائم بأعمال وزير الدفاع مارك إسبر وبحث معه علاقات التعاون الإستراتيجي بين البلدين وسبل تطويرها، إضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع إقليميا ودوليا، وخصوصا الجهود المشتركة في إرساء السلام والاستقرار في المنطقة.

ونقلت وسائل إعلام قطرية عن الوزير الأميركي قوله إن "استعداد دولة قطر لاستضافة القوات الأميركية لمدة طويلة يرمز للروابط الوثيقة بين البلدين".

وأكد الوزير الأميركي على أهمية هذه القوات لدعم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وأشاد بجهود دولة قطر في تخفيف حدة التوتر الحالي.

المصدر : الجزيرة