بعد إعلان الحوثيين استهداف مطاريْن سعوديين.. التحالف يؤكد اعتراض طائرات مسيرة

قال التحالف السعودي الإماراتي في اليمن إنه اعترض الخميس طائرات مسيّرة أطلقها الحوثيون باتجاه مطار جازان جنوب المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن المتحدث باسم التحالف العقيد ركن طيار تركي المالكي قوله إن "قوات التحالف تمكنت مساء اليوم (الخميس) من اعتراض وإسقاط طائرات بدون طيار (مسيّرة) أطلقتها المليشيا الحوثية المدعومة من إيران من صنعاء باتجاه مطار الملك عبد الله بجازان". ولم يتحدث التحالف عن إصابات أو أضرار.

وكان الحوثيون أعلنوا في وقت سابق هجمات بطائرات مسيّرة على مطاري جازان وأبها عاصمة منطقة عسير الجنوبية، وفق قناة "المسيرة" التلفزيونية التابعة لجماعة الحوثي. لكن التحالف لم يؤكد الهجوم على أبها.

وقال الحوثيون إن عمليتي استهداف مطاري أبها وجازان "أصابت أهدافها بدقة وأدت إلى تعطل الملاحة الجوية في المطار".

وكثف الحوثيون في الأسابيع الأخيرة هجماتهم بالصواريخ والطائرات المسيّرة عبر الحدود مع السعودية. وأصيب فجر الثلاثاء تسعة مدنيين بجروح في هجوم بطائرة مسيرة على مطار أبها، حسب ما أعلن التحالف.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا. وقد تصاعدت حدة هذا النزاع مع تدخّل تحالف عسكري بقيادة السعودية في مارس/آذار 2015 دعما للحكومة.

ومنذ سبتمبر/أيلول 2014 يسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء، قبل أن تتوسع هيمنتهم لتشمل عددا من محافظات البلاد. وتسبّب هذا النزاع في مقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم عدد كبير من المدنيين، بحسب منظمات إنسانية مختلفة.

المصدر : وكالات