هل حاربت كوريا الشمالية مع العرب ضد إسرائيل في 1973؟

ناشونال إنترست: القوات الجوية المصرية أسقطت مقاتلة كورية شمالية طراز ميغ-21 شاركت معها في حرب أكتوبر ضد إسرائيل (رويترز)
ناشونال إنترست: القوات الجوية المصرية أسقطت مقاتلة كورية شمالية طراز ميغ-21 شاركت معها في حرب أكتوبر ضد إسرائيل (رويترز)

أورد موقع ذي ناشونال إنترست الأميركي أن مقاتلات طراز ميغ-21 من كوريا الشمالية شاركت مع مصر في حرب أكتوبر 1973 ضد إسرائيل.

وقال إنه خلال تلك الحرب لم تواجه القواتُ الجوية الإسرائيلية، القواتِ الجويةَ المصرية والقوات الجوية السورية وحدهما، بل واجهت حلفا عربيا شاركت فيه الجزائر والعراق وليبيا، بالإضافة إلى دولة غير عربية وهي كوريا الشمالية.

وأوضح أن الدول العربية المذكورة نشرت أسرابا من مقاتلاتها في مصر قبل أكتوبر/تشرين الأول 1973 وأن مقاتلات كوريا الشمالية، التي لم تشتبك مع المقاتلات الإسرائيلية إلا يوم 6 ديسمبر/كانون الأول من ذلك العام، كانت تربض في مطار بير عريضة (شمال الصعيد) لحماية جنوب البلاد.

ونشر الموقع رواية للطيار الإسرائيلي مئير غور الذي قاد إحدى طائرات السرب الإسرائيلي الذي اشتبك مع مقاتلتين من كوريا الشمالية طراز ميغ-21 فوق الأجواء المصرية.

وحكى غور تفاصيل المعركة الجوية التي انتهت بإسقاط القوات المصرية إحدى المقاتلات الكورية بصاروخ سام عن طريق الخطأ. 

المصدر : ناشونال إنترست

حول هذه القصة

يبرز تساؤل بذكرى أكتوبر: هل كفّ الحدث العظيم عن إلهام المبدعين بأعمال سينمائية بخلاف التي تعاد سنوياً؟ أم إن هناك إرادة أعلى منهم تعيق تجديد الأحزان لحلفاء النظام الحالي؟

6/10/2018
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة