عـاجـل: الرئيس اللبناني: سقوط الطائرتين المسيرتين الإسرائيليتين عدوان سافر على سيادة لبنان وسلامة أراضيه

اختلاس العاكوب ملايين الدولارات.. تكشفها هيئة النزاهة العراقية

هيئة النزاهة تتهم العاكوب باختلاس 9.4 ملايين دولار (الجزيرة-أرشيف)
هيئة النزاهة تتهم العاكوب باختلاس 9.4 ملايين دولار (الجزيرة-أرشيف)

كشفت هيئة النزاهة العراقية اليوم عملية اختلاس لـ11.3 مليار دينار (9.4 ملايين دولار) من أموال مخصصة للنازحين في محافظة نينوى (شمال البلاد)، من قبل المحافظ السابق الفار من العدالة نوفل العاكوب.

وأوضح مسؤول في الهيئة أنها "ضبطت المستندات والصكوك التي تتضمن كيفية صرف المبلغ من موازنة وزارة الهجرة والمهجرين لإغاثة وإيواء نازحي محافظة نينوى".

وأضاف المسؤول أن هذه المبالغ التي كان يفترض أن تصرف أيضا على تأهيل مستشفيين في المنطقة، "قام محافظ نينوى المقال نوفل العاكوب بسحبها وإيداعها في حسابه بإقليم كردستان".

وأضاف أنه "تم ضبط وصولات صادرة عن المقاولين المُنفِّذين للمشاريع تشير لتسلُّمهم مبالغ من المحافظة (...) دون أي أعمال تأهيل للمنشآت المعنية".

وكانت هيئة النزاهة العراقية أعلنت في أبريل/نيسان الماضي عن فقدان ما يقارب 60 مليون دولار من موازنة محافظة نينوى، اختلسها موظفون مقربون من المحافظ الملاحق قضائيا نوفل العاكوب قبل إقالته من منصبه عقب حادثة غرق عبارة في الموصل.

وأقيل العاكوب في مارس/آذار الماضي إثر حادثة غرق العبارة في الموصل التي أودت بحياة مئة شخص غالبيتهم من النساء والأطفال.

وبعد إقالته ظهر العديد من ملفات الفساد التي تدينه باختلاس مليارات الدنانير من أموال المحافظة التي تعرضت لدمار كبير خلال الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : الفرنسية