الغنوشي يعلن رسميا ترشحه للانتخابات البرلمانية ونجل السبسي لن يترشح

الغنوشي أكد أن حركة النهضة ستحسم خلال اليومين المقبلين موقفها بخصوص الانتخابات الرئاسية المقبلة (رويترز)
الغنوشي أكد أن حركة النهضة ستحسم خلال اليومين المقبلين موقفها بخصوص الانتخابات الرئاسية المقبلة (رويترز)

أودع رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي اليوم الاثنين ملف ترشحه للانتخابات البرلمانية المقررة في 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وفي تصريحات صحفية عقب إيداع ملفه بمقر الهيئة الفرعية للانتخابات في العاصمة، قال الغنوشي "إن هذا الترشح غير منفصل عن الرئيس (الراحل) الباجي قايد السبسي، بل هو تطبيق عملي لآخر قرار اتخذه بدعوة الناخبين، فنحن على طريق الباجي نسير، وفي هذا الطريق تونس حققت مكاسب كثيرة من خلال سياسة التوافق التي سنها الرئيس الراحل".

ودعا الغنوشي زعماء الأحزاب والشخصيات السياسية إلى المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة ليعود الاعتبار إلى العمل السياسي البرلماني، موضحا أنه يهدف من خلال ترشحه للانتخابات التشريعية المقبلة "إعطاء رسالة مفادها إعادة الاعتبار للبرلمان، وإيلاؤه أهميته الحقيقية".

واعتبر أن ترشح الشخصيات السياسية الكبرى سيكون حافزا لتوافد الناخبين على التصويت، وعاملا مساهما في الحد من ظاهرة العزوف عن المشاركة في الانتخابات.

كما بين الغنوشي أن حركة النهضة ستحسم خلال اليومين المقبلين موقفها بخصوص الانتخابات الرئاسية المقبلة، إما ترشيح شخصية من داخلها أو دعم مرشح من خارجها.

نجل السبسي
من جهته، قال حافظ السبسي نجل الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي ومدير المكتب التنفيذي لحزب نداء تونس إنه قرر عدم الترشح للانتخابات التشريعية.

وأضاف في تصريح اليوم أنه قرر المحافظة على رمزية موقعه الحالي رئيسا لحزب الفقيد الباجي قايد السبسي، مؤكدا أنه لو ترشح على رأس القائمة لحصل على نسبة جيدة، ولكنه فضل رغم ذلك الانسحاب من الاستحقاق الانتخابي الحالي.

أما بشأن الانتخابات الرئاسية فقد أشار حافظ إلى أنه سيكون لحزب نداء تونس مرشح، لافتا إلى أن الاختيار سيتم استنادا إلى معايير محددة وإلى كفاءات ومؤهلات لمرشح حزب الرئيس الراحل.

يذكر أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فتحت باب الترشح في 22 يوليو/تموز الجاري أمام نحو 220 حزبا في البلاد لتقديم القوائم الانتخابية في أكثر من 30 دائرة انتخابية، ومن المقرر أن تعلن الهيئة القوائم المقبولة أوليا في السادس من أغسطس/آب المقبل.

المصدر : وكالات