وزير إسرائيلي من القاهرة: التعاون مع مصر بعشرات مليارات الدولارات

السيسي بصحبة عدد من الوزراء والمسؤولين المشاركين في محادثات بمجال الطاقة بالقاهرة وبينهم وزير الطاقة الإسرائيلي (يمين) (مواقع التواصل)
السيسي بصحبة عدد من الوزراء والمسؤولين المشاركين في محادثات بمجال الطاقة بالقاهرة وبينهم وزير الطاقة الإسرائيلي (يمين) (مواقع التواصل)

أعلنت إسرائيل أن تعاونا ملموسا يجري بينها وبين مصر في مجال الطاقة بقيمة عشرات مليارات الدولارات، وذلك على لسان وزير الطاقة الإسرائيلي أثناء زيارته للقاهرة، وهي الأولى لوزير إسرائيلي منذ ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

ووفقا لبيان صدر عن الخارجية الإسرائيلية أمس الجمعة، قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتس خلال لقائه نظيره المصري في القاهرة طارق الملا يوم الخميس "لأول مرة منذ توقيع معاهدة السلام بيننا قبل أربعين عاما، ثمة تعاون ملموس بقيمة عشرات مليارات الدولارات".

وأشار البيان إلى أن الوزيرين ناقشا مشروع تصدير الغاز من إسرائيل إلى مصر. والتقى الوزير الإسرائيلي بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الخميس.

وقد وقعت في فبراير/شباط من عام 2018 صفقة بقيمة 15 مليار دولار لتصدير الغاز من إسرائيل إلى مصر، إذ اتفقت شركة ديليك دريلينغ الإسرائيلية وشريكتها نوبل إنرجي على تصدير الغاز من حقلي تمار ولوثيان البحريين إلى شركة دولفينوس المصرية.

ومن المتوقع بدء تنفيذ الصفقة هذا العام بعد تنفيذ شروط عدة بين الطرفين. ووصف مسؤولون إسرائيليون الصفقة بأنها أهم اتفاق منذ توقيع مصر وإسرائيل معاهدة السلام عام 1979.

وقد أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق هذا الشهر خلال احتفال أقيم بمنزل السفير المصري لدى إسرائيل أن الجانبين يقومان حاليا بتنفيذ مشروع لضخ الغاز بشكل تجريبي، وأن وتيرة تدفق الغاز ستزيد بعد أربعة أشهر.

المصدر : وكالات