3 سيناريوهات لبريكست.. الاتحاد الأوروبي يرفض مطالب جونسون

Boris Johnson Arrives In Downing Street To Take The Office Of Prime Minister- - LONDON, UNITED KINGDOM - JULY 24: New British Prime Minister Boris Johnson addresses national and international media on Downing Street in London, United Kingdom on July 24, 2019. Boris Johnson will appoint his cabinet members and form a Government.
جونسون وضع الانسحاب من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق ضمن أولوياته (الأناضول)

في ما يلي عرض للسيناريوهات الممكنة بعد رفض الاتحاد الأوروبي بشكل قاطع طلب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إعادة التفاوض للتوصل إلى اتفاق جديد حول بريكست، يحذف منه البند المثير للجدل حول "شبكة الأمان".

الاتحاد الأوروبي يقدم تنازلات لبوريس جونسون
يقبل القادة الأوروبيون اتفاق بريكست جديدا مع شطب البند حول "شبكة الأمان" التي تهدف إلى تفادي عودة حدود مادية بين مقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية والجمهورية الإيرلندية، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

لكن من غير المرجح أن يتحقق هذا السيناريو الذي يتيح تجنب العواقب الاقتصادية الناجمة عن بريكست غير منظم، إذ أكد القادة الأوروبيون أنهم لا يعتزمون إعادة فتح المفاوضات حول اتفاق بريكست الذي تم التوصل إليه بعد مباحثات صعبة.

ووصف كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي حول بريكست ميشال بارنييه الخميس اقتراح بوريس جونسون بإلغاء شبكة الأمان بأنه "غير مقبول".

وفي حال قدم القادة الأوروبيون تنازلات كبرى لبريطانيا، فسيوجدون سابقة قد تشجع دولا أخرى مشككة في الاتحاد، وهو ما يسعون لتجنبه.

خروج دون اتفاق
السيناريو الثاني ألا يتوصل الطرفان إلى اتفاق، وتخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، وهو سيناريو يقول بوريس جونسون إنه مستعد له، مؤكدا أنه ينوي الخروج من الاتحاد بحلول 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل بأي ثمن، بعد تأجيل الموعد مرتين.

وأعلن الخميس جونسون أن "بريطانيا مستعدة لمواجهة هذا الوضع بشكل أفضل مما يظن كثيرون". معربا عن رغبته في تسريع وتيرة التحضيرات، لكنه تطرح في هذا السيناريو مسألة تسديد لندن 39 مليار جنيه (45.5 مليار يورو) للاتحاد الأوروبي.

وطلب جونسون من مايكل غوف (ذراعه اليمنى في الحكومة) أن يجعل التحضيرات لبريكست دون اتفاق "أولويته المطلقة".

ويعارض البرلمان البريطاني بأغلبيته "بريكست دون اتفاق"، ولفرض ذلك قد يقرر جونسون تعليق البرلمان، ويمنع بالتالي النواب من التصويت، لكن مثل هذه الخطوة قد تسبب أزمة سياسية.

استفتاء ثان أو انتخابات مبكرة
ويدعو زعيم حزب العمال (أكبر أحزاب المعارضة في بريطانيا) جيرمي كوربن إلى السماح للبريطانيين بإبداء آرائهم حول بريكست في "استفتاء" جديد، أو في انتخابات تشريعية مبكرة.

ومثل هذا الاقتراع قد ينظم بعد التصويت على مذكرة لحجب الثقة عن الحكومة يقدمها حزب العمال، لكنه ينتظر التوقيت الأمثل للقيام بذلك. وبما أن عطلة البرلمان بدأت مساء الخميس، فلن تتمكن المعارضة من طرح مثل هذه المذكرة قبل انتهاء العطلة الصيفية مطلع سبتمبر/أيلول القادم.

وقد يدعو جونسون لانتخابات أملا منه في تعزيز أغلبيته التي لا تتجاوز حاليا صوتين بفضل دعم حليفه الحزب الوحدوي الإيرلندي الشمالي الصغير.

المصدر : الفرنسية