عـاجـل: ترامب يوجه بالاستفادة من احتياطات النفط عند الحاجة بعد الهجمات على السعودية وبكميات تضمن إمدادات النفط

أردوغان: لتركيا الحق بامتلاك طائرات حربية

أردوغان: استبعاد تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات أف-35 لن يثنيها عن السعي لتلبية احتياجاتها (الأناضول)
أردوغان: استبعاد تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات أف-35 لن يثنيها عن السعي لتلبية احتياجاتها (الأناضول)

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة على حق بلاده بامتلاك طائرات حربية من جهات أخرى، في حال امتنعت الولايات المتحدة عن إتمام صفقة شراء طائرات أف-35.

وقال أردوغان في اجتماع لحزب العدالة والتنمية بالعاصمة أنقرة مخاطبا الولايات المتحدة "ألن تعطينا طائرات أف-35؟ حسنا، إذًا لا تؤاخذونا، فنحن سنتخذ تدابيرنا في هذا الموضوع، ونتوجه إلى جهات أخرى".

وأضاف أن قرار الولايات المتحدة استبعاد تركيا من برنامج إنتاج تلك المقاتلات لن يثنيها عن السعي لتلبية احتياجاتها.

وأعرب أردوغان عن أمله في أن تتصرف الولايات المتحدة بحكمة بشأن امتلاك بلاده منظومة أس-400 الروسية، مؤكدا أن تركيا ستبدأ اعتبارا من أبريل/نيسان 2020 استخدام المنظومة الروسية بشكل فاعل، وذلك عقب الانتهاء من عمليات التركيب والتدريبات.

وكانت الولايات المتحدة أكدت الأسبوع الماضي أنها ستستبعد تركيا حليفتها في حلف شمال الأطلسي من برنامج مقاتلات أف-35 كما كانت تحذر مرارا، وذلك بعد أن تسلمت أنقرة شحنة من الأنظمة الدفاعية الصاروخية الروسية.

عقوبات أميركية
وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم إن بلاده تريد من تركيا عدم تفعيل منظومة الدفاع الجوي الروسية، مشيرا إلى إمكانية فرض عقوبات إضافية على أنقرة.

وكانت تقارير إعلامية أشارت إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أخبر أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ خلال اجتماع مغلق في البيت الأبيض الثلاثاء الماضي أنه لا يدعم فرض عقوبات على تركيا على خلفية شرائها نظام الدفاع الجوي الروسي.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عدم وجود جدول زمني لفرض عقوبات محتملة ضد تركيا لشرائها أسلحة روسية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس إن مسألة تطبيق عقوبات ضد تركيا -وفق قانون احتواء خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات (كاستا)- لا تزال موضوع مشاورات بين الرئيس ووزير الخارجية.

المصدر : وكالات